الحيوانات والطيور والحشرات

مكونات وأشكال المخالب

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المخالب أشكال المخالب مكونات المخالب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المخالب تراكيب قرنية تنمو من بشرة الجلد لتغطي الأصابع في معظم الفقاريات البرية، وتعد من مكونات الهيكل الخارجي لهذه الحيوانات.

ويتكون المخلب النموذجي من جزء علوي يسمى «الصفيحة الظهرية» ويغطي السلامى (العقلة) الطرفية للإصبع من أعلى ومن الجانبين.

وهي صفيحة عريضة على شكل حرف V تضيق تدريجيا قرب الناحية الطرفية للإصبع، وتنحني إلى أسفل فيما بعدها لتنتهي بطرف مدبب، وجزء سفلي صغير يسمى «الصفيحة البطنية».

 

ويوجد أسفل الجزء العريض من المخلب طبقة منبتة تحميها ثنية جلدية تنمو لتكون مخلبا جديدا عند فقد المخلب أو تعرضه للتلف.

وعلى الرغم من أن المخالب شائعة في الزواحف والطيور وبعض الثدييات، هي موجودة أيضا في البرمائيات في بعض أنواع الضفادع والسمندل.

وفي الزواحف تستخدم السلاحف البرية المخالب في حفر التربة، أما في السلاحف البحرية فهي مختزلة أو غائبة، كما أنها في العظايا (السحالي) وأبراص تساعد على تسلق الجدران والالتصاق بالأسقف والأسطح العمودية.

 

ويختلف شكل المخالب في الأنواع المختلفة للطيور، فهي منضغطة من الجانبين قليلة الانحناء ومدببة في الطيور الجاثمة (العصفوريات)، ويزداد انحناؤها في الطيور السريعة خفيفة الحركة، ويساعدها ذلك على الالتصاق بالأسطح العمودية أو القبض على فروع الأشجار.

أما في الطيور الكواسر كالنسور والصقور والبوم فيزداد حجمها وتقوسها، وتستخدمها هذه الطيور في قنص فرائسها وتمزيقها. وغالبا ما تكون الحافة الداخلية للمخالب مسننة، كما في البلشون وأبو قردان والصقور الليلية والغاق

 

والأصابع مزودة بمخالب قوية في بعض الثدييات التي تمشي على الأرض بأرجلها وأصابعها، وعادة ما تكون مغمدة في داخل جيوب ولا تبرز للخارج إلا عند الدفاع عن النفس أو عندما تهاجم فرائسها، كما في الفصيلة القطية وفصيلة الكلاب والراكون والدب كما توجد في بعض أنواع الخلد، وبعض الثدييات التي تعيش على الأشجار مثل السنجاب.

أما في الخفاش فيوجد المخلب في إصبع واحدة. وتجدر الإشارة إلى أن المخالب تتحول في بعض الثدييات إلى أظافر، كما في الرئيسيات أو حوافر كما في الحافريات

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى