الكيمياء

مكتشفات فيزيائية وكيميائية خلال الزمن

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

الكيمياء

1874  يركب الكيميائي الألماني أوثمار زايدلر مركب الــ DDT (ثنائي كلوريد ثنائي فينيل ثلاثي كلوريد الإثين)، لكنه لا يتوصل إلى قيمة المركب كمبيد حشري.

1874 يركب الكيميائي الألماني فريدناند تايمان (١٨٤٨-٩٩) مركب الفنيلين (عنصر المذاق الفعال في الفانيلا)، وهو أول المذاقات الاصطناعية تركيباً.

1874 يكتشف كلٌ من الكيميائي الهولندي جيكوبس فانت هوف (١٨٥٢-١٩١١) والكيميائي الفرنسي جوزف لي بل (١٨٤٧-١٩٣٠)، كلٌ على حدة، أن التكافؤات الأربعة (اتجاه الروابط التساهمية) لذرة الكربون تشير إلى زوايا شكل رباعي السطوح.

يتوصل لي بل أيضاً إلى أن الروابط بين ذرة الكربون مع أربع ذرات (أو مجموعات) من الذرات الأخرى المتحدة معها تأخذ شكلاً غير متماثل، مما يفسّر النشاط البصري لمثل هذه المركبات.

 

1876  يستحدث الكيميائي وعالم الفيزياء الرياضية الأمريكي جيه. ولارد جبس (١٨٣٩-١٩٠٣) مفهوم طاقة الوضع الكيميائية، وهو مفهوم مهم في تحديد مدى إمكانية حدوث تفاعل كيميائي ما.

1873  ينشر الفيزيائي الإسكتلندي جيمس كلرك ماكسويل (١٨٣١-٧٩) كتابه الكهرباء والمغناطيسية، متضمناً النظرية الكهرومغاطيسية للضوء – الضوء نوع من أنواع الإشعاع الكهرومغناطيسي (كما هو الحال مع موجات الراديو وأشعة إكس) .

1873 يصوغ الفيزيائي الهولندي يوهانز فان در وول (١٨٣٧-١٩٢٣) قانون فان در وول للغازات، الذي يوضح العلاقة بين الضغط والحجم للغازات الحقيقية (إقتصر تطبيق قوانين الغازات السابقة على الغازات المثالية أو الكاملة).

 

1874 يصك الفيزيائي الإيرلندي جورج ستوني (١٨٢٦-١٩١١) مصطلح «إلكتراين» للوحدة الاساسية للكهرباء وذلك في مقالته «الوحدات الفيزيائية في الطبيعة». يغير المصطلح فيما بعد (١٨٩١) إلى مفردة «الإلكترون».

1876 يستحدث الفيزيائي الألماني يوجين غولدستين (١٨٥٠-١٩٣٠) مصطلح أشعة الكاثود تعبيراً عن سيل الأشعة / الجسيمات المنبعثة بواسطة الكاثود في أنبوب تفريغ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى