علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الغارنِت “ألمندين”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الغارنِت ألمندين علوم الأرض والجيولوجيا

سيليكات الحديد والألمُنيوم                                     

يُعتقد أن اسم الألمَندين مشتق من ألبَنَدا ، وهي مدينة قديمة في الأناضول اشتهرت بقص المجوهرات ، وهو مع البيروب (pyrope) والسبيسارتين (spessartine) أحد ثلاثة أنواع من الغارنِت الألمُنيومية الأساس ، ولكن بينما يكون البيروب غنياً بالمغنيسيوم والسبيسارتين غنياً بالمنغنيز، يكون الألمندين غنياً بالحديد والأكثر شيوعاً بين الثلاثة .

ولا يكون الفرق بينها وبذلك الوضوح ، مع أن الرودوليت (rhodolite) على سبيل المثال هو ألمندين يحتوي على مقدار مناسب من البيروب .

ويميل لون كل الأنواع الثلاث إلى الأحمر أو ضارب إلى البني . وكثيراً ما يكون للبيروب لون أحمر ياقوتي غامق مما منحه اسمه المشتق من كلمة "النار" باليونانية ، بينما يكون السبيسارتين خوخي اللون أكثر ، ويميل لون الألمندين إلى البني أو حتى الأسود .

ويوجد البيروب عموماً مطموراً في صخور نارية مثل الدونيت والبيريدوتيت ، فيما يوجد السبيسارتين في العادة في جيوب مُمعدنة (mineralized pockets) في صخور الريوليت والبغماتيت والرخام.

يتشكل الألمندين عموماً في صخور متحولة إقليمياً في تحول متوسط إلى مرتفع الدرجة مثل شِست الميكا والنايس . وفي صخر شِست الغارنت الغني بالغارنِت يكون هذا الغارنِت في العادة عبارة عن ألمندين.

 

التعريف : يمكن التعرف جيداً على الألمندين من لونه وثقله النوعي وتواجده في الشِست مع الميكا والستوروليت والكوارتز والمغنيتيت والأندلوسيت .

النظام البلوري : متساوي الأبعاد  isometric

السحنة البلورية : البلورات معينية اثنا عشرية الجانب أو على شكل شبه منحرف ذي 24 جانب ، أو كلاهما

اللون : أحمر إلى بني عموماً ، أو أسود محمرّ

البريق : زجاجي .

المخدش : أبيض

الصلادة : 6,5- 7,5.

الانفصام : لا يوجد

المكسر : شبه محّاري

الثقل النوعي : 4,3 (البيروب 3,5؛ سبيسارتين 4,2)

أماكن تواجد ملحوظة : تيليمارك – النرويج؛ زيلرتال (تايرول) – النمسا؛ الهند؛ سريلانكا؛ بروكن هِل (نيوساوث ويلز) – أستراليا؛ جبال أديرونداكس – ولاية نيويورك؛ جزيرة رانغل – آلاسكا؛ مقاطعة تشافي – ولاية كولورادو .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى