علم الفلك

مصطلحات متنوعة في مجال الفلك

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– منظومتا الأسد Leo systems

مجرتان تنتميان إلى المجموعة المحلية للمجرات (Local group galaxies)*.

 

– عَصْر اللبتونات Lepton era

فترة بدأت بعد 10-5 ثانية من الانفجار الأعظم ، فقد تخلقت خلال هذه الفترة أعداد كبيرة من أزواج البروتونات ومضاد اللبتونات.

ولكنها في الغالب أفنت بعضها بعضاً عندما أخذت درجة حرارة الكون في الانخفاض ، ولم تبق سوى نسبة صغيرة من اللبتونات مشكلة إحدى اللبنات الأساس التي يتكون منها الكون الذي نعرفه اليوم.

 

وأعقب ذلك مباشرة عصر الهادرونات (Hadron era)*، وهي حقبة لازمت عصر الإشعاع (radiation era)*.

وانتهى عصر اللبتونات بعد فناء معظم أزواج الإلكترونات – البوزيترونات ، وذلك عندما انخفضت درجة الحرارة إلى 109 × 5 كلفن بعد ثانية واحدة من الانفجار الأعظم.

 

– لِبْتونات Leptons

فئة من الجسيمات الأولية التي تشترك في التفاعلات الشديدة (انظر fundamental forces)* وتشمل الإلكترون (electron) والموون (muon) وتاو (tau) والنيوترينو (3 أنواع من النيوترينو) والأجسام المضادة لكل منها .

تشير الدراسات النظرية والتجارب العملية إلى أن اللبتونات لا تتمتع ببنية داخلية كتلك التي تميز الهادرونات.

يساوي العدد اللبتوني العدد الكلي للبتونات مطروحاً منه عدد اللبتونات المضادة ، وهو محفوظ في أي تفاعل نووي أو جسيمي .

 

– لبتوكوارك leptoquark

مجموعة من الجسيمات التي تنبأت بوجودها النظريات الموحدة الكبرى (Grand Unified theories)*. يوجد 12 من هذه الجسيمات ، وتنقسم إلى مجموعتين .

تتكون المجموعة الأولى من ستة جسيمات هي: YR وYG وYB، ولكل منها شحنة تساوي 3/ 1، بالإضافة إلى ثلاثة جسيمات مضادة لكل منها.

وتتكون المجموعة الثانية من ستة جسيمات أيضاً ، وهي: XR وXG و XB، ولكل منها شحنة تساوي ¾-، والجسيمات المضادة لكل منها. وترمز الحروف R وG وB إلى الشحنات اللونية الثلاث المميزة لكل منها ، وهي الأحمر (Red) والأخضر (Green) والأزرق (Blue).

 

وتتنبأ هذه النظرية بانحلال البروتون ، وذلك بأن يتحول أحد الكواركات إلى مضاد الكوارك أو إلى لبتون.

ويزيد عمر انحلال البروتون وفقاً للتقديرات الحالية على 1031 ×  1.5سنة ، ولم تؤدِّ جميع المحاولات حتى الآن إلى اكتشاف هذا الانحلال. تسمى أيضاً diquark lep-tons.

 

– اللَسعة (أبسلون العقرب) 

نجم في كوكبة العقرب قدره الظاهري 2.71 ، وزمرته الطيفية  B3 lb. بعده 540 سنة ضوئية .

 لم يستخدم العرب هذا الاسم لأبسلون العقرب وإنما أورده بعض الباحثين الغربيين بالإضافة إلى أسماء أخرى مثل لسعة العقرب وذنب العقرب وغيرها .

أما بالنسبة للبيروني فإن أبسلون ولامدا تقع في الخرزة ، ويراد بها الخرزة الأخيرة من "ذنب" العقرب وأبسلون ولامدا العقرب عند العرب هما الشولة ، ويسمونهما كذلك شولة العقرب، والإبرة أيضاً .

 

– كَوْكَبة الكَلْب الأَصْغَر Lesser Dog

الاسم بالإنكليزية لكوكبة الكلب الأصغر  (Canis Minor).

 

– كَوْكَبة حية الماء Leaser Water Snake

الاسم بالإنكليزية لكوكبة حية الماء  (Hydrus).

 

– عائلة ليتو Leto family

عائلة كويكبية صغيرة محددة المسار في الحزام الرئيس للكويكبات ، على مسافة 2.8 وحدة فلكية من الشمس.

ينتمي أكبر ثلاثة من عناصر المجموعة ، وهي ليتو (leto, no. 68).  ، وهونوريا (Honoria,no. 236)، والجزير (El Djezair, no. 858)، إلى الفئة  S.

يبلغ قطر ليتو 128 كيلومتراً ، وكان قد اكتشف عام 1861 من قبل الفلكي الألماني (كارل ثيودور) روبرت لوثر  (Robert Luther, 1822 -1900).

 

يبلغ نصف المحور الكبير لمداره 2.783 وحدة فلكية ، ويكمل دورة واحدة حول الشمس كل 4.64 سنة .

يقع حضيض مداره على مسافة 2.27 وحدة فلكية من الشمس ، وأوجه على مسافة 3.30 وحدة فلكية منها ، ويميل مستوى مداره بزاوية قدرها 8.0° بالنسبة إلى فلك البروج .

 

– لترون Letronne

خليج كبير على سطح القمر يبلغ عرضه 119 كيلومتراً . يقع الخليج في الشاطىء الجنوبي لمحيط العواصف (Oceanus Procellarum)* عند الإحداثيات 10.5° جنوباً ، و42.4° غرباً .

ولترون هو بقايا فوهة دمرت الحمم جدرانها المطلة على المحيط . سمي نسبة إلى عالم الآثار الفرنسي جان أنطوان لترون (Jean Antoin Letronne , 1787 – 1848) الذي كان مرجعاً في عصره لكل ما يتعلق بالحضارة المصرية القديمة .

 

– حَلقة لو فيريه Le Verrier Ring

أبعد حلقات منظومة حلقات الكوكب نبتون ، وهي تأتي في المرتبة الثانية من حيث بعدها عن الكوكب .

تقع الحلقة على مسافة 25200 كيلومتر ، ويبلغ عرضها 110 كيلومترات . سميت نسبة إلى العالم الفرنسي لو فريه  (U. J. J. Le Verrier).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى