علوم الأرض والجيولوجيا

مصادر “المياه الجوفية” وضوابط حركتها في الصخور

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المياه الجوفية مصادر المياه الجوفية ضوابط حركة المياه الجوفية في الصخور الصخور علوم الأرض والجيولوجيا

تتحرك المياه في الصخور النفاذة تحت تأثير الجاذبية من المناطق ذات مستوى الماء الجوفي المرتفع، إلى المناطق ذات مستوى الماء الجوفي المنخفض، أي من مناطق تجميع المياه الجوفية – إلى مناطق تصريفها كمناطق الآبار والينابيع.

ويتأثر الماء المار خلال الصخور أيضاً بفعل الاحتكاك ويقوى التلاصق الجزيئية. والقوى الجزيئية هي جذب الأسطح الصخرية لجزئيات الماء، والتجاذب بين جزئيات الماء ذاتها.

 

وفي الصخور الدقيقة الحبيبات جداً مثل الصلصال والطين الناعم قد تكون الفجوات صغيرة جداً لدرجة أن الجذب الجزيئي يمتد من جزء من الفجوة إلى الجزء المقابل له، ثم بعد ذلك تسود قوة الجذب الجزيئي ويتحرك الماء خلال الصخر ببطء شديد بالانحدارات التي تميز الظروف الطبيعية.

وتسمى المياه التي تنصرف من صخر مشبع تحت تأثير الجاذبية بالانتاج النوعي، ويعبر عنه كنسبة مئوية من حجم الصخر الكلي. أما النسبة المئوية التي يحتفظ بها الصخر فتسمى بالاحتفاظ النوعي.

 

مصادر المياه الجوفية:

أصبح من الثابت أن المصدر الرئيسي للمياه الجوفية هو ما يتسرب إليها من سطح الأرض سواء مما يتسرب بصفة مباشرة من ماء المطر أو الثلج الذائب.

وهناك بعض المياه الجوفية التي تنشأ من العمليات الكيماوية والطبيعية على أعماق كبيرة (المياه الصهيرية).

وتشير الأدلة المتوافرة إلى أن هذه المياه تحتوي على نسبة عالية من المعادن. وهناك بعض المياه المختزنة في الصخور الرسوبية العميقة تمثل بقايا لمياه البحار القديمة التي أرسبت فيها الصخور.

ولا تساهم المياه التي تنتج عن العمليات الكيميائية والطبيعية، والمياه المختزنة من بقايا البحار القديمة بنسبة هامة في الدورة المائية، إذا ما قورنت بالمياه التي ترجع في أصلها إلى التساقط.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى