علوم الأرض والجيولوجيا

مصادر الرواسب والمفتتات

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

الرواسب مصادر الرواسب المفتتات علوم الأرض والجيولوجيا

يعزى أصل المفتتات الإرسابية ومصادرها الأصلية إلى ناتج أو حصيلة فعل التجوية الطبيعية في الصخور (النارية والرسوبية والمتحولة).

وعندما تتفتت هذه الصخور بفعل التقشر الصخري (Exfoliation) في المناطق الحارة الجافة. 

وبفعل تتابع التجمد والذوبان في المناطق المعتدلة الباردة يتشكل الصخر مكوناً مفتتات إرسابية دون أن يتغير التركيب المعدني للصخر.

 

وقد تلتحم هذه المفتتات بمواد لاحمة أو ماسكة تؤدي إلى ظهورها على شكل «طبقة إرسابية» Bedor strata وتعرف الطبقة الرسوبية في هذه الحالة بأنها من صخور حطامية أو رضيخية (Clastic bedrock)

وتبعاً لنوع الرواسب قد تكون الطبقة الحطامية رملية أو طينية أو جيرية، وحسب شكل الحبيبات الإرسابية قد تكون الطبقة هذه كذلك من نوع البريشيا حبيباتها حادة المظهر أو الكونجلوميرات حيث حبيباتها مستديرة الشكل.

 

أما التجوية الكيميائية فهي تعمل بدورها على إذابة المعادن القابلة للإذابة في الصخر، ومن ثم قد تؤثر هذه العملية في التركيب الكيميائي للصخر عن طريق الإذابة والتكربن والأكسدة والتميؤ.

كما تتفتت الصخور بأنواعها المختلفة كذلك بفعل عوامل التعرية عندما تقوم بفعل النحت Erosion حيث يعمل كل من البحر والنهر والجليد والرياح على تفتيت الأجزاء الضعيفة جيولوجياً في الصخر، ومن ثم يفتت الصخر ويصبح على شكل مفتتات إرسابية مختلفة الحجم والشكل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى