علم الفلك

مشروع المليون قناة لتحليل الإشارات غير الأرضية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

مشروع تشرف عليه جامعة هارفرد (Harvard Univer-sity) ومعهد سميثسونيان (Smithsonian Institution) في الولايات المتحدة الأمريكية للإنصات إلى إشارات قادمة من خارج الأرض.

ويستخدم لهذا الغرض منظومة إلكترونية متطورة وصحن راديوي يبلغ قطره 26 متراً ، يقع في أحد جبال ولاية ماساسوشتس (massasausitsch).

ويوجه المقراب الراديوي نحو الجنوب ، ولكن بارتفاع مختلف كل يوم ، ويمسح الصحن بفضل دوران الأرض خطوط طول سماوية مختلفة يغطيها كاملة مرة واحدة كل 200 يوم .

 

قامت المنظومة خلال عملها المتواصل لمدة دامت خمس سنوات بتسجيل 8 ملايين طيف يتكون كل منها من 8 ملايين قناة ويستخرج منها مليون "بت" من المعلومات كل شهر.

وعند فحص هذه المعلومات وجد أن 98% منها عبارة عن ضجيج وأشكال مختلفة من التداخل وأخطاء في التشغيل وإشارات أخرى غير معروفة.

وبعد فحص هذه الإشارات "النظيفة" بدقة كبيرة وجد أن بعضها يمكن أن يكون قادماً من خارج الأرض.

 

ومن هذه الإشارات ما التقط في 10 تشرين الأول من عام 1986 في تمام الساعة 54 : 17 بتوقيت غرينتش ولكنها لم تستمر لأكثر من 20 ثانية .

يسمى هذا المشروع أيضاً منظومة هورويتز (Horowitz's system) نسبة إلى البروفسور بول هورويتز (Paul Horowitz) من جامعة هارفرد الذي استطاع الحصول على دعم مالي لتمويل هذا المشروع وتنفيذه .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى