البيئة

مسببات تلوث التربة والأضرار الناتجة عنها

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

تلوث التربة البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

إن كل ما يلوث الهواء والماء يلوث التربة لأن الهواء والماء من مكوناتها. ولهذا نجد أن  مسببات تلوث التربة كثيرة ومتعددة. 

فقد تتلوث نتيجة إسراف الإنسان في استخدام المبيدات والأسمدة والمخصبات الصناعية، أو نتيجة لتسرب مخلفات نقطية أو صناعية بها أو نتيجة لسقوط الأمطار الحمضية والغبار الذري على سطحها. 

وقد تتلوث بعض الطفيليات التي توجد أطوارها المعدية في التربة الرطبة مثل ديدان الانكلستوما.

 

ما الأضرار الناتجة عن تلوث التربة؟

يمكن إيجاز أهم تلك الأضرار فيما يلي:

 

1- انخفاض خصوبة التربة وبوارها، نتيجة موت الكائنات التي تقوم بتحليل المواد العضوية، حيث تسقط المبيدات عليها، فتتسبب في موت العديد من الطيور صديقة الفلاح وإبادتها.

2- اكتساب بعض الآفات الزراعية مناعة ضد المبيدات، نظرا لبقاء تلك المبيدات فترة طويلة بالتربة دون تحلل ومن ثم تزداد خطورة تلك الآفات المنيعة على النبات.

 

3- انتقال الملوثات الإشعاعية من التربة الملوثة إلى النبات والحيوان لتصل عبر سلاسل الغذاء إلى الإنسان وتلحق به أضرارا متعددة سبق الإشارة إليها.

4- تتعادل المكونات القلوية للتربة مع أحماض الأمطار الحمضية، فتتفتت التربة ويذوب الكالسيوم وبعض العناصر المهمة الأخرى مثل: الماغنسيوم والبوتاسيوم، وتحملها الأمطار الحمضية بعيدا عن جذور النبات، فتضعف النباتات وينخفض إنتاجها.

 

5- تتزايد نسبة تركيز بعض الأملاح نتيجة للإسراف في استخدام المخصبات الزراعية، أو لسوء تنظيم الصرف، فيقل بذلك جودة التربة وتزداد فرص تعرضها للبوار.

6- تتزايد نسبة تركيز بعض الفلزات الثقيلة ذات الأثر السام بالتربة مما يجعلها غير صالحة لزراعة الخضراوات والفاكهة نتيجة إلقاء مخلفات الصرف الصحي غير المعالجة بها.

 

7- تتزايد معدلات تكاثر الميكروبات والطفيليات ومن ثم معدلات إصابتها للإنسان، وذلك نتيجة إلقاء مخلفات الصرف الصحي غير المعالجة في التربة، حيث تنتقل إلى الإنسان عندما يتغذى على النباتات الملوثة بها. 

كما لوحظ أن البيارات التي تحفز لتخزين مخلفات الصرف الصحي تتسبب في تلويث مساحات بكبيرة من التربة، وقد ثبت أن محتوى بيارة منزل مكونة من 5 إلى 6 أفراد يلوث مساحة قدرها 300 متر مربع تقريبا من التربة المسامية المحيطة بها خلال ساعة واحدة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى