علوم الأرض والجيولوجيا

مراحل تنفيذ مشروع هندسي بواسطة الأبحاث الجيولوجية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأبحاث الجيولوجية مراحل تنفيذ مشروع هندسي بواسطة الأبحاث الجيولوجية علوم الأرض والجيولوجيا

وعند القيام بتنفيذ مشـروع هندسي كبير تقدم البحوث الجيولوجية الهندسية الخاصة به على ثلاثة مراحل رئيسية هي:

أ- بحوث استطلاعية Reconnaissance Investigation

وتختص بتقديم صورة عامة عن جوانب المشـروع وماهيته، ونتائج البحوث السابقة التي أجريت في شأنه، والآراء المختلفة التي تتعلق بدراسة مراحل تنفيذه والمشاكل التي قد تواجهه، والأهداف الاقتصادية والفائدة العامة التي قد يحققها المشروع عند تنفيذه.

 

ب-  بحوث خطة المشروع وتصميم مراحل العمل فيه: Feasibility Investigation                                        

وتختص بوضع خطة تفصيلية لتصميمات ونماذج المشـروع المقترح ودراسة طرق تنفيذه إنشائياً، وحساب الميزانية التقديرية لجملة تكاليفه، والتقسيم الزمني لمراحل العمل فيه، وتحديد مصادر المعلومات والبيانات التي تهم المشروع.

 

ج- بحوث تفسيرية (استنتاجية)  Construction Investigation

وتختص بتفسير إنجازات العمل في هذا المشـروع والنتائج التي تحققت، وقد يتضمن هذا التقرير عرضاً لمشكلات جديدة لم تكن متوقعة من قبل ولم تظهر إلا عند القيام بتنفيذ المشـروع، وقد تتطلب هذه المشاكل إعادة تقييم خطة المشروع لتتناسب مع ما استجد من ظروف طارئة أثناء المراحل الإنشائية للمشروع.

وقد يسبق هذه الدراسات تقرير تمهيدي (Preliminary) للمشـروع يتضمن دراسة لموقعه الجغرافي، وخصائصه الجيولوجية والهيدرولوجية والهدف من القيام بتنفيذ المشـروع في هذه المنطقة بعينها دون مناطق أخرى مجاورة لها.

 

كما تختتم هذه التقارير أو البحوث بتقرير ختامي يلخص هو الآخر كل الأعمال التي أنجزت في هذا المشـروع، وتحديد طرق صيانته.

ويعتبر هذا التقرير مرجعاً مهماً جداً خاصة عند إقامة مشـروعات هندسية مشابهة له في مناطق أخرى، وهنا يتعرف المهندس على المشكلات التي يمكن أن تواجهه من ناحية ويختار أنسب التصميمات والنماذج لإقامة المشـروعات.

وعند إجراء تعديلات إضافية في المشـروع يرجع المهندسون إلى التقرير الختامي للتعرف على الظروف الجيولوجية والبيئية والهندسية التي تتعلق به.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى