البيئة

مراحل “تدهور الأراضي” في دولة الكويت

2010 تدهور الأراضي في دولة الكويت

د. علي محمد الدوسري ود. جاسم محمد العوضي

KFAS

تدهور الأراضي دولة الكويت البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

بطبيعة الحال لم تظهر اعراض ومظاهر تدهور الأراضي فجأة بالكويت ولكنها مرت بعدة مراحل تطورت من خلالها عبر عشرات السنين إلى أن وصلت إلى ما هي عليه الآن من حالة متأخرة. 

ومن خلال دراسة الصور الجوية وتحليل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية خلال الفترة من عام 1950 إلى عام 2000 أمكن التعرف على مراحل تدهور الأراضي بدولة الكويت وفيما يلي سرد لهذه المراحل (ميساك وآخرون، 2000):

 

– المرحلة الأولى:

ظهور البقع (الندب) المتفرقة وهي المساحات التي تعرضت لتدهور شديد بسبب ترك الأنشطة البشرية فيها لفترات زمنية طويلة، مثل الرعي الجائر حول آبار المياه. 

وبدأت البقع حول آبار المياه حيث تتجمع أعداد كبيرة من الأغنام والماشية والإبل لترعى الفترات طويلة بجوار المصدر المائي ومع مرور الوقت ازدادت مساحة البقع بسبب القضاء على الغطاء النباتي.

 

– المرحلة الثانية:

زيادة كثافة البقع واتساع الرقعة التي تنتشر فيها بسبب سهولة الوصول إلى المناطق الحصراوية الناشئية نسبيا وزيادة الأنشطة البشرية بارجاء الصحراء، مما أدى إلى تدهور خصائص التربة وزيادة تعرضها لعمليات الانجرافين المائي والريحي.

 

– المرحلة الثالثة:

اجتياح المناطق الممتدة بين البقع المتفرقة، لتغطي ما يعادل 65% من المساحة الإجمالية لأراضي المراعي، وذلك بسبب الطفرة الاقتصادية التي صاحبت اكتشاف النفط واتساع استخدام الأراضي وما نتج عن ذلك من زيادة أعداد السيارات المتوجهة للصحراء مع زيادة الطلب على المواد المحجرية والتوسع في عمليات الرعي.

ويبين الجدول رقم (25) أهم استخدامات الأراضي، ومؤشرات تدهور الأراضي في بعض مناطق الكويت بناء على الملاحظات الحقلية وتحليل الصور الجوية. 

ولا بد من الإشارة إلى أن أراضي الكويت تعرضت في السنوات الأخيرة إلى التدهور نتيجة تقهقر الغطاء النباتي وتفكك التربة وتلوثها بالمخلفات النفطية، إذ تقدر كمية التربة الملوثة بحوالي 20 مليون متر مكعب. 

كما أن هناك 85000 هكتار من التربة شديدة الملوحة، وتشير الدراسات إلى أن الانجراف الريحي يؤثر تأثيرا متوسطا على المناطق الزراعية وتأثيرا حادا على المناطق الرعوية.

ويبين الجدول رقم (26) أهم التتابعات البيئية الناجمة عن تدهور الغطاء النباتي في الكويت.

بينما يبين الجدول رقم (27) أهم التتابعات البيئية الناجمة عن تدهور التربة في الكويت وذلك بناء على الملاحظات الحقلية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى