الفيزياء

مجموعة من المنجزات العلمية في مجال الفيزياء

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الفيزياء

1926 يصوغ الفيزيائي النمساوي إروين شرودنغر (١٨٨٧-١٩٦١) معادلة شرودنغر الموجية لذرة الهيدروجين، وهي صيغة رياضية لوصف سلوك إلكترون ذرة الهيدروجين في «دورانه» حول نواتها.

1926 يصك الفيزيائي الأمريكي جلبرت لويس (١٨٧٥- ١٩٤٦) مصطلــــح «الفوتــــون» للتعبير عن كم الطاقة أو «جسيم» الضوء. (المترجم: أو أي إشعاعٍ كهرومغناطيسي آخر)

 

1927 يبرهن الفيزيائي الأمريكي كلنتون ديفسون (١٨٨١- ١٩٥٨) ومساعدوه على حيود الإلكترونات في تجربة تثبت الطبيعة الموجبة للجسيمات.

1927 يصوغ عالم الفيزياء النظرية الألماني فيرنر آيزنبيرغ (١٩٠١- ٧٦) مبدأ الارتياب.

 

1928 يستقرئ عالم الفيزياء النظرية الإنجليزي بول ديراك (١٩٠٢- ٨٤) وجود ضديد المادة (يُكتشف أول ضديد للمادة، البوزترون، عام ١٩٣٢).

1928 يتوصل الفيزيائي الهندي تشاندرا سيخارا رامان (١٨٨٨- ١٩٧٠) إلى تفسير ظاهرة رامان: وهي ظاهرة تشتت الضوء أحادي الطول الموجي عند سقوطه على مادة شفافة بترددات يقل تردد بعضها عن تردد الضوء الساقط كما يزيد تردد البعض الآخر.

 

من المفارقات أن مبدأ الارتياب الذي صاغه فيرنر آيزنبيرغ عام ١٩٢٧ أدخل الكثير من الثقة في علم الفيزياء. تعبر كمية الحركة لآي جسم، بما في ذلك الجسيمات تحت الذرية، عن حاصل ضرب كتلة الجسم في سرعته.

ينص مبدأ الارتياب لآيزنبيرغ على عدم إمكانية تحديد موضع جسم ما وكمية حركته في آن واحد وبدقة متناهيه، وذلك لآن القيام بمحاولة تحديد موضع الجسم يؤدي بالضرورة إلى تغيير حالته (مثل محاولة إصابة هدف متحرك).

وكلما حاولنا تحديد إحدى الكميتين بشكلٍ أدق كلما فقدنا الدقة في تحديد الكمية الأخرى. علاوة على ذلك نجد أن حاصل ضرب الارتياب للكميتين يساوي ثابتا كونياً يعرف بثابت بلانك، وهو من الثوابت الأساسية في نظرية الكم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى