العلوم الإنسانية والإجتماعية

مجموعة من الممارسات الواجبة على الأم القيام بها تجاه طفلها ذوي العامين من العمر

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الممارسات الواجبة على الأم القيام بها تجاه طفلها الأطفال ذوو العامين العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

– حقيبة المفاجآت

أحضري حقيبة لتجذبي اهتمام الأطفال، وتصلح لهذا الغرض حقيبة التسوق المصنوعة من البلاستيك، أو حقيبة مصنوعة من القماش ذات رسوم مطرزة.

قومي بتعريف الأطفال بأن هذه هي «حقيبة المفاجآت»، وأحضري لهم بعض الأشياء الجذابة في هذه الحقيبة يوميا، مثل محارة كبيرة أو مضرب بيض تقليدي، ولا تريها لهم مباشرة، لكن قومي بوضع الحقيبة على رف لكي تجذب اهتمامهم وإثارتهم.

 

وعندما تأخذين الحقيبة من على الرف سيلتف الأطفال حولك ليروا ما بها من أشياء، حينئذ أخرجيها بأسلوب درامي من الحقيبة، وابدئي في الحديث عنها مع الأطفال، كأن تقولي «ما هذا الشيء؟

هل رأيتم مثل هذا؟ هل تعلمون من أين أتيت بهذا؟ هل تدرون لأي شيء يستخدم هذا؟»، وهذه هي الطريقة المثلى للتحدث عن اللون والملمس والحجم والوزن… الخ.

 

حاولي أن يمسك الأطفال بالشيء حتى يصبح ما تتكلمين عنه من ملمس ورائحة، وفي بعض الأحيان الطعم حقيقة ملموسة لدى الطفل.

 ستخدمي ألعاباً وأنشطة مختلفة لإتاحة فرص متعددة للتحدث إلى الأطفال عن كل ما يفعلونه في هذه اللحظة، وزيادة ثروتهم اللغوية وإدراكهم.

 

– من بالداخل؟

قومي بلصق صورة كبيرة الحجم لشخصية مألوفة للأطفال داخل ملف، واصنعي بعض الأبواب بتقطيع أجزاء من غطاء الملف في أماكن استراتيجية، بحيث لو فتح الطفل أحد هذه الأبواب يمكنه التعرف على شخصية صاحب الصورة… دعي الأطفال كلا على حدة يفتحون هذه الأبواب لكشف أجزاء من الصورة تحتها، واجعليهم يخمنون من هو صاحب الصورة.؟.

كما يمكنك مساعدتهم ببعض الكلمات، كأن تقولي مثلا من يكون هذا؟ دعنا نرى… ريش أصفر من لديه ريش أصفر؟ ما الذي يوجد خلف هذا الباب؟

رجل برتقالية اللون»، فتكون صورة ببغاء، في هذه اللعبة المسلية سوف تجدين أن الطفل يمارس التفكير الاستنتاجي وعلاقة الجزء بالكل.

 

– الزمن

يكون لدى الأطفال ذوي العامين إدراك غير مكتمل للزمن، وتعتبر الأنشطة الزمنية غير مناسبة لهذا السن.

كما أن الأطفال لا يعرفون ما هو الأسبوع أو الشهر، ولكنهم يدركون بالكاد أمس واليوم وغدا، وستعني أسماء أيام الأسبوع المعنى القليل بالنسبة لهم.

وبالرغم من تذكرهم لبعض أسماء الأيام، إلا أنهم لن يستخدموها استخداما صحيحا. قومي باستخدام أيام الأسبوع في كلامك الطبيعي، وسوف يفهم الأطفال معنى أسماء أيام الأسبوع عندما يبلغون الرابعة، ولكنهم في هذا السن يميزون الفرق بين الليل والنهار.

 

بالنسبة للأرقام، فإنها لا تعني بالنسبة للأطفال أي ترتيب أو كمية، ولا يمكنهم إدراك الأنشطة الزمنية (المحددة بوقت معين)، ويمكنك فعل الأشياء الآتية لتزيدين من إدراك الطفل للزمن:

1- تحدثي عما يحدث خلال النهار، وتحدثي عما سوف تفعلينه بعد حين، عند جلوسك على مائدة الطعام مثلا قولي «قريبا، عندما نفرغ من تناول الطعام سنضع فوط السفرة التي نرتديها في سلة المهملات، ثم نغسل، أيدينا وبعد ذلك نجلس في دائرة لنسمع قصة عن دب صغير»، تكلمي في وقت الغداء عما حدث في صباح هذا اليوم، وخلال هذه المحادثة البسيطة سوف يدرك الطفل معنى الكلمات الدالة على الزمن، مثل «قريبا»، «بعد ذلك»، «أولا»، «قبل ذلك» الخ.

 

2- تحدثي عما فعلته بالأمس وما ستفعلينه غداً، اسألي الأطفال عما فعلوه ليلة أمس.

 

3– تحدثي عن الطقس، وخصوصا باستخدام كلمات مثل «اليوم» «أمس»، «الأسبوع الماضي»، وبهذا سوف تنسبين مرور الوقت لـشيء ملموس وملحوظ من الأطفال كالطقس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى