علم الفلك

مجموعة من المصطلحات الفلكية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– قُوة التَكْبير magnifying power (magnefication)

الزاوية التي تصنعها صورة جسم يشاهد من خلال مقراب مقسومة على الزاوية التي يصنعها الجسم نفسه عندما يشاهد بالعين المجردة (بدون مقراب) .

وعندما يكون الجسم صغيراً جداً أو بعيداً جداً بحيث لا يمكن تبينه ، تحسب حينئذٍ قوة التكبير من نسبة الأبعاد البؤرية للجسيمية *(objective) (أو المرآة الأولية) والعينية *(eyepiece)، أو من الفتحة مقسومة على قطر فتحة المخرج  *(exit pupil).

 

– القَدر عند الاسْتقبِال magnitude at opposition

قياس سطوع كوكب أو كويكب عندما يكون في وضع المقابلة  *(opposition). يأخذ القدر قيمته العظمى في هذه الحالة حيث يكون الجرم مقابل الشمس مباشرة وفي أقرب نقطة له من الأرض .

 

– قدر الخسوف والكسوف magnitude of an eclipse

قياس لمقدار درجة الكسوف أو الخسوف . ويعرف قدر كسوف الشمس بالجزء من قرص الشمس الذي يحجبه القمر ، وعندما يكون الكسوف كلياً.

يستبدل بالقدر نسبة القطر الظاهري لكل من الشمس والقمر ، وهو دائماً يكون مساوياً للواحد أو أكثر خلال الكسوف الكلي ، ويعرف قدر خسوف القمر بالجزء من قرص القمر الذي يغطيه ظل الأرض.

وعندما يكون الخسوف كلياً، تكون هذه النسبة أكبر من الواحد (أو 100%) ؛ لأن مساحة ظل الأرض تفوق كثيراً مساحة قرص القمر ، ويعبر عن قدر الكسوف والخسوف بأرقام عشرية أو نسب مئوية ، فيكتب الكسوف الجزئي ، على سبيل المثال ، 0.62 أو  62%.

 

– مايا (20 الثور) Maia (20 Tauri)

رابع نجوم الثريا سطوعاً ويقع في كوكبة الثور . قدره الظاهري 3.88  ، وزمرته الطيفية B7 III، ومايا في الأساطير الإغريقية هي إحدى بنات أطلس السبعة . (انظر Taurus) .

 

– سديم مايا Maia Nebula

سديم رقيق يحيط بالنجم مايا  *(Maia)، وهو أحد نجوم الثريا في كوكبة الثور .

يتخذ السديم شكل بوق ساطع ينطلق من الحافة الغربية للنجم ثم لا يلبث أن ينحني نحو الشمال ويمتد لمسافة 3 إلى الشمال من النجم.

وتتكون بنية السديم في هذه المنطقة من أشرطة ضوئية دقيقة ولكنها غير منتظمة الشكل وتشبه إلى حد كبير تلك التي تحيط بالنجم ميروب  *(Merope).

 

– كويكبات الحزام الرئيس main belt asteroids

كويكبات تتخذ مداراتٍ حول الشمس في حزام رئيس يقع بين كوكبي المريخ والمشتري.

 

– حلقة مَيْن Main Ring

الحلقة المتوسطة من حلقات كوكب المشتري . يبلغ عرضها 6400 كيلومتر ويقل سمكها عن 30 كيلومتراً .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى