علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (U)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف U علوم الأرض والجيولوجيا

ubac – سفح ظليل : الجانب الظليل من الوادي ، ويكون هو الجانب المواجه للشمال في العادة . 

ويتلقّى أشعة الشمس أثناء أشهر الصيف فقط ، وقد تغطيه حشائش ليّنة أو اشجار الغابات على الأرجح . 

 

Ullman, E.R. – إي آر أولمان ، و Harris, C.D. – سي دي هاريس : جغرافيّان أميركيّان كانا اوّل من وصف نموذج النّوى المتعددة في المناطق الحضَرية . 

وافترضا أنّ للمدن الكبيرة أكثر من نقطة مركزيّة واحدة أو نواة ، وأنّ النموّ ينتشر إلى الخارج من نوى منفصلة لتندمج في منطقة حضرية واحدة كبيرة .  واعتقد أولمان وهاريس أنّ التوسّع الحضَري ليبتلغ البلدات الغيرة المجاورة مما سيشكّل عندئذٍ منطقة تجارية مركزية (central business district) مصغّرة .

وأجرى أولمان وهاريس تحسيناً على نموذج طبيرغِس" (Burgess model) ونموذج القطاعات (sector model) الذي وضعه "هُويْت" ، وأضافا تعقيداً معيّناً .

 

ultrabsic – فوق قاعديّ : صخر ناريّ يحتوي على القليل جداً من الكوارتز (quartz) أو الفلسبار  (feldspar).  والصخور فوق القاعديّة هي صخور جوفيّة (plutonic) من حيث المنشأ .

 

underdeveloped – متخلّفة صناعياً : مصطلح يُطلق على بعض البلدان ليشير إلى افتقارها إلى التطوّر الصناعي . 

وكثيراً ما يُستخدم المصطلح في وصف بلدان العالم الثالث (Third World)، حيث لا يزال كثير من الناس يشتغلون في أعمال الزراعة ذات النوع الكفافي . 

ويُعد متوسط إجمالي الناتج القومي (gross national product) المنخفض مؤشراً على التخلّف الصناعي على الأرجح .

 

underground stream – جدول جَوْفي : مجرى نهري يتدفّق تحت سطح الأرض على طول مجراه أو جزء منه . 

وفي بعض مناطق الحجر الجيري (limestone) تنتقل الجداول تحت الأرض عبر عدّة كيلومترات ، وغالباً ما تحتوي مثل هذه المناطق على نُقرَدردوريّة  (potholes)، وقنوات جوفّة، وكهوف تتشكّل فيها الهوابط (stalactites) و الصواعد (stalagmites) ولأن الأنهارَ تغيّر مجراها من سطح تطبُّق (bedding plane) إلى آخر فهناك كثير من الكهوف التي لم تعُد تجري من خلالها الأنهار .

 

undernourishment – نقص التغذية : الحالة الناشئة من تناول مقدار غير كافٍ من الطعام بما يحافظ على صحّة سليمة. 

ويعاني الملايين من الناس في أميركا اللاتينيّة وأفريقيا وآسيا من نقص التغذية ومن سُوء التغذية (malnutrition) على حدٍ سواء .

 

underpopulation – قلّة السكّان : منطقة تشهد تعداداً من السكّان أقل كثيراً من إمكانية تطوير مواردها الكامنة .  ومع ذلك فلا يصحّ أو يلزم على الدوام استخدام موارد منطقة ما إلى الحدّ الأقصى.

 

unemployment ­– بَطالَة : التعطُّل عن العمل أو الافتقار إليه .  وهي حالةٌ تعني البقاء من دون عمل لا طوعيّاً .  ويُحسب معدّل البطالة من خلال النسبة المئوية لعدد العاطلين عن العمل من إجمالي عدد السكّان الذين يبلغون سنّ العمل . 

وتُعد النسبة البالغة 3% أو أقل مستوىً طبيعياً ، وبما يحسبُ حسابَ الأشخاص غير القادرين على العمل أو الذين يغيّرون مهنهم أو مناطقهم .

 

United Nations – الأمم المتحدة : منظمة دولية تاسست سنة 1945 للترويج للسلام والتعاون الدولي والأمن . 

وتشمل الأهداف الأخرى الترويج لحقوق الإنسان والحريّة ، وللمساعدة على حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية .  وتألفّت المنظمة عند نشأتها من 50 دولة ، وبحلول سنة 2002 ارتفع عدد الدول الأعضاء إلى 191 دولة . 

وهي أكبر منظمة سياسيّة في العالم، وتتكوّن من ست هيئات أساسية ، وهي : الجمعية العمومية، مجلس الأمن، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، والأمانة العامّة، ومجلس الأمناء ، ومحكمة العدل الدولية. 

وتتفرّع منها وكالات وبرامج كثيرة متخصصة تهدف إلى المساعدة على تحقيق التنمية العالمية ، ومنها صندوق الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF)  الذي يوفّر رعاية صحية أساسية وتقديم العون للأطفال حول العالم ، ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO) التي تهدف إلى رفع المستويات المعيشية ومستويات التغذية في المناطق الرّيفيّة من خلال تحسين إنتاج الغذاء وتوزيعه .

 

urban – حضَري : مصطلح يصف البلدات أو المُدن . ويمكن تعريف المنطقة الحضَرية على أنها منطقة مكتظّة بالمباني ، من ناحية الكثافة السكّانية أو من ناحية إجمالي السكّان في مستوطنة ما.  وتتنوّع التعريفات الرّسميّة بين البلدان . 

ففي الدنمارك على سبيل المثال تُصنّف أي مستوطنة ذات 2000 نسمة فأكثر على أنها منطقة حضَريّة ، وفي الهند يُطلق المصطلح على أي مستوطنة ذات 5000 نسمة فأكثر . 

وينبغي أن تكون أي منطقة حضرية متعددة الوظائف ، فلا ترتبط بالزراعة وحسب ، وإلاّ فإنها تُعد مستوطنة ريفيّة .

 

urban decay – تدهور حضري : اضمحلال وانحلال في الأنحاء القديمة على وجه الخصوص من مدينة ما . 

ويمكن إعادة تجديد هذه المناطق وترميمها ، وتخضع مبانٍ صناعية وقنوات ومساكن مهجورة في البلدات الصناعية القديمة في أوروبا وأميركا الشمالية وأماكن أخرى للاستبدال تدريجياً . 

وتوجد الأماكن التي تشهد التدهور الاكبر أينما أُغلقت المصانع وغدت مهجورة وباتَت المساكن دونَ معايير القرن الحادي والعشرين .

 

urban field – المجال الحضَري : المنطقة المحيطة بالمدينة والتي يفدُ منها الزبائن إلى متاجر المدينة .  وتضمّ المدينة الصغيرة مجالاً حضرياً صغيراً يمتدّ بضعة كيلومترات ، ولكنّ المدن الكبيرة لها مجال حضري يمتدّ حتى 30 كلم (20 ميلاً) . 

وليست المسافة واحدة من كل الاتجاهات ، حيث تعتمد على توفّر الطرق أو السكك الحديديّة ، وكذلك على قُرب المدن الأخرى وهو ما قد يجذب الزبائن باتجاهات مختلفة .  ويمتدّ المجال الحضَري للمدن الكبيرة مثل لندن وبرلين وباريس لمئات الكيلومترات .

 

urban heat island – جزيرة حرارية حضَرية ، ظاهرة احترار المُدن : بلدة كبيرة أو مدينة تكون درجة الحرارة فيها أعلى من المناطق الريفية المحيطة نتيجة الحرارة التي تختزنها المباني والمستمدّة من الشمس ، وكذلك نتيجة التدفئة المركزية . 

وتصوّر خريطة خط تساوي الحرارة (isotherm) هذه الظاهرة .  وفي لندن على سبيل المثال قد تكون الحرارة في الأجزاء الداخلية من المدينة أعلى بمقدار 4° درجات مئوية (7° درجات فهرنهايت) من المناطق الريفية المجاورة ، وتكون الحرارة في الأجزاء الخارجية من المدينة أعلى بمقدار 1° إلى 3° درجات مئوية (2° إلى 5° درجات فهرنهايت) . 

وتعني درجات الحرارة الأعلى أنّ لندن تشهد فترات من الصقيع أقل من معظم جنوبَي وشرقَي لندن ، وثلوجاً أقل .

 

urbanization – التوسّع الحضري أو العمراني : (1 نموّ وتوسّع التطوير الحضَري والمناطق الحضرية .  (2 انتقال الناس إلى مناطق حضَرية . 

ويُصنّف سكّان المناطق الحضَريّة بنسَب مئوية، ومثلاً تبلغ النسبة في المملكة المتحدة  92%، وفي أستراليا 90% ، وفي الولايات المتحدة الأميركية  79%، وفي كندا  78%، وفي البرازيل  71%، وفي الهند  24%، وفي مالي  23%، وفي كينيا  17%، وفي بنغلادش 14%.

 

urban morphology – علم التشكّل الحضَري : أنماط استخدام الأراضي وأشكال النطاقات المختلفة التي ارتقت في كثير من المدن . 

ومن الممكن رسم نطاقات استخدام الأراضي لأي منطقة حضرية .  وهناك ثلاثة نماذج مقياسية سُمّيت على اسم الباحثين الذين وضعوا وصفها ، وهي : نموذج "بيرغِس" (Burgess model) ، ونموذج القطاعات (sector model) الذي وضعه "هويت"، ونموذج "هاريس وأولمان" (Harris and Ulman  model) .

ومع ذلك فإنّ كل مدينة هي مدينة فريدة وحمل سماتها المميّزة ، حتى مع وجود أوجه الشبه مع مُدنٍ أخرى .

 

urban renwal – التجديد الحضري : استبدال أو ترميم مناطق حضَريّة قديمة متداعية .  ويُعد التجديد الحضري عمليّة بطيئة ومُكلفة ، غير أن بعض المُدن حظيت بخطط تجديد واسعة النطاق ، مثل روتردام في هولندا ودوسلدورف في ألمانيا اللتين تعرّضتا لأضرار جسيمة في الحرب العالمية الثانية.

urban sprawl – انتشار حضَري : انتشار المناطق الحضَرية إلى المناطق الرّيفية المحيطة حيث تستدعي الحاجة تشييدَ منازل جديدة مع تنامي عدد السكّان . 

ولقد ساعد ارتفاع عدد السيّارات على نموّ الضواحي بما أتاح الناس السّكنَ بعيداً عن مواقع أعمالهم في منطقة وسط المدينة.  وقبل الحرب العالمية الثانية كانت الحافلات وعربات التُرام هي التي أتاحت للضواحي الانتشار بعيداً عن منطقة مركز المدينة . 

وكانت الضواحي التي أُنشئت ما بين الحربين في العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين تقع على امتداد الطُرق الرئيسية وأحياناً على هيئة ضواحي شريطية  (ribbon development).

 

Urstromtal, urstromtäler – وادي الجليد المنصهر ، الوديان الجليدية المنصهرة : (بالألمانية) أخاديد عريضة في شمالّي ألمانيا نحتَها ماء الجليد المنصهر من طبقات جليدية متقهقرة عبر السهل الأوروبي الشمالي في العصر الجليدي (Ice Age) الأخير .  وهذه الوديان اليوم إمّا قد ملأتها الأنهار أو يُستفاد منها في بناء القنوات .

 

U -shaped valley– وادٍ مقعّر الشكل : وادٍ ذو مقطع عرضي مقعّر الشكل على هيئة (U)  وقد تبنى الأنهار في القسم الأدنى من مجاريها سهولاً فيضيّة (flood plains) عريضة تبدو في مقطعها العرضي أشبه بهيئة مفلطحة شديدة التقعّر . 

والوديان المقعّرة الشكل على نحو افضل هي تلك التي قطعتها الأنهار الجليديّة ، حث عمل الحتّ الجليدي على تسوية قاع الوادي القائم سابقاً عمل على زيادة تحدّر جوانبه ، ومنها على سبيل المثال الأودية في منطقة البحيرات (Lake District) في إنكلترا ، وفي جبال الألب . 

وغالباً ما تكون الوديانُ المقعّرة الشكل مستقيمة تماماً حيث تكونُ نتوءات (spurs) الوادي النهري القديم قد تعرّضت للبتر والقشط بفعل المثلجة . 

ويكون القاع قد صار مستوياً، غير أنه في بعض الأماكن يكون قد غارَ إلى عمق مُفرط ثم تقعّر صعوداً ليشكّل تجويفاً .  ويكون التجويف طوليّاً على امتداد الوادي ، ويشكّل بحيرة إصبعيّة (finger lake) إنْ امتلأ بالماء . 

وقد يكونُ النهرُ ما بعد الجليدي الجاري في وادٍ متجلّد صغيراً جداً على الوادي المُوَسّع ، ويُسمّى نهراً ضامراً (misfit) .

وقد تتدفّق روافدُ النهر تدفقاً سريعاً على جدران الوادي المنحدرة من وديان معلّقة (hanging valleys) عالياً على منحدرات التلال .  .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى