علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرفي (J) و (K)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرفي J و K علوم الأرض والجيولوجيا

jarrah – جارّة : عضو في جنس أشجار الأوكالبتوس (Eucalyptus)، ويوجد في أستراليا الغربية .

 

jet stream – تيار دفاق : تيار هوائي قوي يهبّ عبر الغلاف الجوي (atmosphere) عند ارتفاع عالٍ .  وتوجد التيارات الدفّاقة الرئيسية في مناطق دوائر العرض الوسطى وشبه الاستوائية . 

يتدفق التيار الدفّاق المعتدل من الغرب إلى الشرق ، ولكن على امتداد مسار موجيّ الشكل ، ويتجه شمالاً وجنوباً بينما ينتقل حول العالم .  ويهبّ هذا التيار بسرعات تبلغ حتى 370 كلم/ساعة (230 ميلاً لكل ساعة) أحياناً ، وهو لذلك عاملٌ هامٌ للطائرات . 

 

وإن تمكنت الطائرات من الطيران مع التيار الدفّاق ، الذي يهبّ غالباً عند ارتفاع يبلغ 10000 متر إلى 13000 متر (30000 قدم إلى 40000 قدم) فوق سطح الأرض ، فقد يزيد ذلك من سرعة الرحلة ويوفر في تكاليف الوقود . 

وإن كانت الطائرة متجهة غرباً عبر المحيط الأطلسي فإنها تحاول الطيران فوق التيار الدفّاق أو تحته .  وتؤثر التيارات الدفّاقة على منظومة الطقس في الطبقات السفلية من الغلاف الجوي ، حيث تميل المنخفضات الجوية (depressions) إلى اتباع مسارها . 

تغيّر التيارات الدفّاقة موقعها ببطء إلى حد ما ، وحالما ينشأ التيار في موقع معيّن فقد يستمر فيه لأسبوع أو أسبوعين .

 

joint – فاصل : شرخ متسع عمودي أو شبهعمودي في صخرة ما .  تحدث الفواصل في الصخور الرسوبية (sedimentary rocks) بسبب الانكماش أو التجوية على امتداد خط ضُعف . 

وتتشكل الفواصل في الصخور النارية (igneous) نتيجة التبريد والتقلّص ، بينما تتصلب الصهارة  (magma)

والفواصل اصغر كثيراً من الصدوع  (faults)، وليست هناك حركة ، إن وُجدت ، على جانبي الفاصل المتقابلين ؛ وغالباً ما تكون الفواصل موقعاً للتجوية (weathering) والتعرية  (erosion).  وقد تتأثر الأجراف والمنحدرات الشديدة الانحدار بموقع الفواصل . 

وكثيراً ما توجد الفواصل في صخور الحجر الجيري الكربونية (Carboniferous) وكذلك في صخور الغرانيت (granite) والبازلت  (basalt).  وغالباً ما يبرد البازلت إلى كتل سداسية الشكل (hexagonal) بسبب الشروخ الرأسية التي تحدث عند التبريد . 

ويُعد "ممرّ العملاق المعلّق"(Giant’s Causeway)  في مقاطعة أنتريم في أيرلندا الشمالية مثالاً جيداً على الفواصل العمودية في صخور البازلت .

 

joule – جُول : وحدة صغيرة جداً لقياس الطاقة .  ويساوي الجول الواحد 0.239 سُعراً حرارياً (كالوري) ؛ ويساوي الميغا جُول (MJ) الواحد 239 سُعراً حرارياً ؛ والغيغا جُول (GJ) الواحد يساوي 239000 سعر حراري . 

ويحتاج الإنسان العامل العادي إلى متطلبات غذائية يومية تساوي 10.0 ميغا جُول تقريباً ، أو 2500 سُعر حراري، وتٌقاس كمية الإشعاع الشمسي بالجُول أيضاً .  ومثلاً ، تتلقّى "آيبريستويث" وسط "ويلز" ما مقداره 210 جُول لكل سنتيمتر مربّع (1350 جُول لكل بوصة مربّعة) في اليوم شتاءً ، ولكنها تتلقى 1880 جُولا لكل سنتيمتر مربّع (12130 جُولا لكل بوصة مربّعة) في اليوم صيفاً .

ويتنوع هذا المقدار في "بريزبين" في أستراليا من 1150 إلى 2480 جُولاً لكل سنتيمتر مربّع (7420 إلى 16000 جُول لكل بوصة مربّعة) في اليوم ، وفي الجزائر من 880 إلى 2800 جُول لكل سنتيمتر مربّع (5680 إلى 18000 جُول لكل بوصة مربّعة) في اليوم .

 

junction –  مُلتقى : هو نقطة التقاء نهرين في عِلم اشكال سطح الأرض (geomorphology) .

jungle – دغْل : نوع من الغابات المدارية أو الموسمية ذات غطاء حيّ كثيف .  ويوجد في كثير من الغابات المدارية التي تتمتع بهطول المطر طوال السنة نموٌ كبيرٌ من النباتات بحيث يوجد غطاء شجري كثيف لا يمكن لضوء الشمس أن يتخلله . 

وفي هذه المناطق بالقرب من خط الاستواء لا يوجد غطاء حي (غطاء نباتي تحتي) ، ولذلك لا توجد الأدغال .  ويزدهر غطاء النبات الحي حيثما يوجد موسم جاف قصير وتكون الغابة أقل كثافة وذات اتساع مفتوح أكثر . 

وتوجد أكثر الأماكن غير القابلة للاختراق التي تتيح نمو الادغال في المناطق الموسمية من جنوب شرق آسيا ، مع أنه حتى المساحات الكبيرة من الغابات الشجرية هناك ليست أدغالاً . 

 

Jurassic– جوراسي : عصر زمني جيولوجي ظهر منذ نحو 150 مليون سنة خلت .  وانفصلت أميركا الشمالية عن أفريقيا اثناء هذا العصر ونشأت جبال الروكي بفعل عمليات الطّي . 

وتُعد صخور الصلصال والحجر الرملي والحجر الجيري الهائل السماكة من صخور العصر الجوراسي .  ويوجد كثير من المستحاثات (fossils) في الصخور الجوراسية ، وتشمل أصداف الأمونيت المتحجرة وحيوان البلمنيت البحري الأحفوري وبعض بقايا الديناصورات . 

 

juvenile water – ماء بكر : مياه توجد داخل الصهارة (magma) وتظهر على سطح الأرض لأوّل مرّة بعد طفح بركاني .

Kainozoic– حقبة الحياة الحديثة ، انظر Cainozoic – الحقبة السينوزوية ، الزمن الجيولوجي الثالث .

 

kame – كَثِيب جليدي : راسب نهري جليدي  (fluvio-glacial) يتشكّل بفعل الجداول الجارية فوق الجليد أو تحته . 

وتعمل الجداول الجارية أسفل جانبي الجبل فوق الأنهار الجليدية على ترسب الرمل والحصى عند النقطة التي يبلغ الجدول عندها الجليد أولاً ، أو حيث يجري الماء داخل شق جليدي  (crevasse).  وتتساقط تراكمات الرمل والحصى تدريجياً إلى قاع الوادي بينما يذوب الجليد .

وتنتج بعض الكثبان الجليدية بفعل الجداول الجليدية التحتية .  والكثبات الجليدية هي معالم صغيرة عموماً وتبلغ نحو 20  متراً إلى 30 متراً (60 قدما إلى 100 قدم) طولاً أو عرضاً ، مع أنّ "مصاطب الكثبان الجليدية" (kame terraces) تتشكّل أحياناً على امتداد جانب الجليد وقد تكون مطوّلة .

وفي بريطانيا توجد أمثلة عليها المنحدرات الجنوبية في الأراضي السبخية في نورث بوركشاير وفي شمالي نورفولك .

 

kanat – قناة ، انظر qanat – قناة .

kaolinكاوَلين ، انظر china clay – صلصال صيني .

karezفلْج ، انظر qanat – قناة .

 

karst scenery – مشهد الكارسْت الطبيعي : نوع من التضاريس الأرضية يوجد في مناطق الحجر الجيري (limestone) حيث تجري معظم المياه تحت الأرض . 

ويُشتق اسم الكارست من إقليم كراست “Krast” (يُلفظ كارسْت “Karst” بالألمانية) في سلوفينيا وكرواتيا .  وتعمل التجوية بالإنحلال (solution) على بلي مقدار كبير من الحجر الجيري ،  وتعمل الأنهار كذلك على تعرية الصخور .

 

وتوجد مجارٍ مائية كثيرة تحت الأرض ، وهناك كهوف ومغارات كبيرة . وقد تنهار المغارات الكبرى لتشكّل خوانق  (gorges)، وقد تبدأ منطقة الحجر الجيلي كلها بالبلى تدريجياً .

وتشمل التضاريس السطحية للحجر الجيري في العادة الأسطح الجيرية المتضرّسة  (clints)، والأفجاج  (grikes) ، و أرصفة الحجر الجيري  (limestone pavements)، و الجَوْبات المنخفضة (swallow holes)

 

ويحتوي إقليم الكوس في فرنسا على مشاهد طبيعية من تضاريس الكارست تمتد عدة كيلومترات ، مثلما يوجد في إقليم يوكاتان في المكسيك . 

وتوجد أمثلة مناسبة في بريطانيا بالقرب من ملهام وإنغلبور في نورث يوركشاير، وحوض نهر الكلب شمال بيروت في لبنان .

 

katabatic – رياح هابطة ، نسيم الجبل : مصطلح يشير إلى الرياح التي تهبّ هبوطاً من أعلى المنحدر الجبلي إلى أسفله .  وتهبّ الرياح الهابطة على الأرجح ليلاً عندما يتراكم الهواء الذي برَد بفعل الإشعاع في الوادي ويبدأ بالهبوب إلى الأسفل . 

وتوجد هذه الرياح كذلك بالقرب من المثالج أو الوديان الجليدية (glaciers) والقلنسوات الجليدية (ice-caps) عندما يبدأ الهواء الباردة من فوق الجليد بالانتقال نزولاً إلى المستويات الأدنى . 

وقد تهب الرياح من هذا النوع نهاراً وكذلك ليلاً ؛ ويحدث هذا على سبيل المثال في غرينلاند .  والرياح المضادة للرياح الهابطة هي الرياح الصاعدة (anabatic) أو نسيم الوادي . 

وتهب الرياح الصاعدة على نحو صاعد بسبب التسخين أثناء النهار .  وهذه الرياح أقل قوة وأقل تكراراً من الرياح الهابطة .

 

kettle hole – حفرة جليدية شبه دائرية : حفرة صغيرة يبلغ عرضها بين 10 أمتار و 20 متراً (30 قدماً إلى 60 قدماً) ، توجد في انقاض الجرافة الجليدية أو على سهل الغَسْل الجليدي   (outwash plain) .

وتتشكل الحفرة الجليدية عندما تذوب ببطء كتلة من الجليد قد تغطّت برواسب جليدية ؛ وبينما تذوب فإن الأنقاض المتبقية تنهار لتتشكل عنها حفرة .  وغالباً ما تكون الحُفر الجليدية سبخيّة وقد تحتوي حتى على بركة صغيرة .

 

khamsin – الخماسين : رياح محلّية حارّة جنوبية تهب عبر مصر باتجاه البحر المتوسط .  وهي رياح جافة جداً ذات رطوبة نسبية تبلغ حداً منخفضاً قدره 10% في بعض الأحيان . 

وقد تُشقق هذه الرياحُ البشرة وكذلك الإنشاءات الخشبية . وتهبّ رياح الخماسين على مقدم منخفض جوي يعبر البحر المتوسط . 

وتحمل كميات كبيرة من الغبار والرّمال الدقيقة أحياناً عبر مسافات طويلة تصل إلى سواحل فلسطين ولبنان ، وهي رياح شبيهة بالرياح الشرقية المحليّة "السيروكو" (sirocco) في الجزائر .

 

kidney ore – خام كلوي ، انظر hematite – هيماتيت .

 

Kinck point – نقطة تجديد النحت الراسي النهري : انقطاع في المقطع الطولي (long profile) لنهرٍ ما قد يكون ناشئاً عن تجدد النحت الرأسي (rejuvenation) بفعل الرّفع (uplift) في اليابسة .  ومن ناحية أخرى فقد يكون ناشئاً عن الأسْر النهري (river capture)

وعادةً ما يصحب هذا الانقطاع هبوط بسيط أو بعض الجريان المائي المضطرب ، ولكن نقطة انقطاع الانحدار تصبح ملساء مع الوقت بفعل الحتّ النهري العكسي .  تسمى أيضاً nick point  – نقطة انكسار الانحدار .

 

knoll – رابية : تل دائري صغير .

knot – عقدة : هي وحدة لقياس سرعة السفن أو الرياح في العادة، وتستخدم أحياناً عوضاً عن مقياس الأميال أو الكيلومترات لكل ساعة . 

والعقدة أسرع قليلاً من وحدة الميل لكل ساعة لأنها تمثل ميلاً بحرياً في الساعة .  والعقدة هي من المصطلحات الأثرية التي تعود إلى أيام السفن الشراعية .

 

kokhoz – مزرعة جماعية : مصطلح روسي يعني التعاونية الفِلاحية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى