الكيمياء

مجموعة من التواريخ الزمنية التي توّثق أهم الأحداث الفيزيائية والكيميائية

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الكيمياء

1984 ينتج الفيزيائي الإسرائيلي داني ششتمان (١٩٤١-) ومساعدوه مواد شبه بلورية، وهي مواد صلبة تمتلك تركيباً داخلياً طويلاً منتظماً لكنها تفتقد خواص التماثل الحقيقية للبلورات.

1984 ينتج الفيزيائي الألماني بيتر آرمبرستر (١٩٣١-) ومساعدوه ذرات العنصر ١٠٨ (هاسيوم). يتم الاكتشاف في معهد أبحاث النوى الثقيلة في دارمستادت في ألمانيا وذلك بقذف نظير الرصاص – ٢٠٨ بنوى نظير الحديد ٥٨-. كما ينتج العلماء الروس الهاسيوم بالطريقة نفسها في دوبنا بموسكو.

1984 مصرع آلاف الاشخاص في الهند نتيجة حادث تسرب غازات ميثيل إيسوساينيد في محطة إنتاج المبيدات الحشرية التابعة لشركة يونيون كاربايد في مدينة بهوبال.

 

1985 ينجح عدد من الكيميائيين في إنتاج أشكال متآصلة جديدة من الكربون تسمى بكمنسترفولرين (وأيضا «كريات بكي»).

يسمى المنتج بناءً على التركيب «الجيوديسي» لجزيئاته وتخليداً للمعماري الأمريكي ريتشارد بكمنستر فولر (١٨٩٥-١٩٨٣) الذي صمم القباب الجيوديسية.

من بين الكيميائيين روبرت كيرل (١٩٣٣-) وريتشارد سمولي (١٩٤٣- ٢٠٠٥) في الولايات المتحدة وهارولد كروتو (١٩٣٩-) وديفيد والتون في إنجلترا.

 

1985 يكتشف العلماء البريطانيون في مشروع مسح قارة أنتاركتكا (القارة القطبية الجنوبية) ثقباً في طبقة الأوزون فوق القارة. ويُعزى سبب وجود الثقب بعد سنتين من البحث إلى المركبات الكلوروفلوروكربونية (CFCs) المنتشرة في جو الأرض.

1986 ينتج الفيزيائيان الألماني جورج بدنورز (١٩٥٠-) والسويسري ألكس ميوللر (١٩٢٧-) مادة فائقة التوصيل عند درجات حرارة «مرتفعة»، وتعــمــل تحــت درجــة حــرارة تبلــغ(-٣٩٦.٦٧˚F , -٢٨٣.١٥˚C) ٣٥K ، كما ينتج الفيزيائي الصيني تشنغ – ووه (بول) تشو (١٩٤١-) ومساعدوه عام ١٩٨٧ مادة أخرى تتميز بخواص الموصل الفائق تحت درجة حرارة تبلغ .(-٢٨٣.٣˚F , -١٧٥.١٥˚C) ٩٨ K

 

 وبحلول عام ١٩٨٨ يتوصل الباحثون بجامعة آركنسا إلى تصنيع نوع من الموصلات الفائقة يعمل تحت درجة حرارة تبلغ.(-٢٣٤.٧˚F , -١٤٨.١٥˚C) ١٢٥ K

1986 ينجح الفيزيائيون في مختبر لورنس لفرمور الوطني في الولايات المتحدة في تحريض حدوث تفاعل نووي انصهاري باستخدام الليزر.

1986 يؤدي انفجار في المحطة النووية في تشرنوبل في أوكرانيا إلى إطلاق سحب مشعة ينتج عنها سقوط مواد سامة على مناطق شاسعة من أوروبا والاتحاد السوفييتي.

 

1987 يكتشف الفيزيائيون الأمريكيون أطول النظائر المشعة عمراً حتى هذا التاريخ وهو نظير السيلينيوم – ٣٢, ذا عمر النصف البالغ ١٠٢٠×١.١ سنة.

1987 يصنع الفيزيائي الألماني هربرت نارمان ومساعدوه مادة لدنة موصلة للكهرباء، وذلك «بإشابة» البوليثين ( بولي أستالين) باليود.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى