الفيزياء

مجموعة من الإنجازات العلمية للعالم “بويل”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

انجازات بويل العلمية الفيزياء

بويل يشم … رائحة الحقيقة !

كان بويل، كغيره من العلماء،مشغوفاً بمجالاتٍ علميةٍ كثيرة. فبحث في: سرعة الصوت ، وسبب حدوث اللون . والتركيب البلوري، والكهرباء السَّاكنة، وكاد أن يكتشف الأكسيجين .

ومن مأثوراته تعريفه الدقيق للعنصر بأنه مادة غير قابلة للتجزؤ ، وإثباته أن الحي لا يمكنه العيش بغير هواء، وأن الكبريت لا يحترق إذا سخِّن في فراغ . وكان يتحفَّظ دائماً فيقول ما يقوله العالمالحق : "على قدر ما نعلم حتى اليوم".

وبويل أول من استعمل كلمة "تحليل" Analysis ، وأول من استعمل ميزان حرارة مقفلاً . وهو صاحب تجربة مخلخلة الهواء والجرس الشهيرة التي تُثبت أن وجود الهواء ضروريٌ لانتقال الصوت .

ومن أشهر تجاربه كذلك التجربة التي وضع فيها شمعةً وفأراً في وعاء وعندما أفرغ الهواء من الوعاء انطفأت الشمعة ومات الفأر (شكل رقم 212) .

 

وكان يؤمن بأن الكيمياء ليست مجرد فرع من العلوم الطبيعية وإنما هي جوهرٌ في هذه العلوم، كما كان يؤمن بنظرية "المادة المفردة الذات" Mono Atomic Theroy Of Matter . وهو – إجمالاً – أحد كبار مؤسسي الكيمياء الحديثة .

وحقاً هو كذلك. فقد حقَّق عالمنا الذي وُلد في عصرٍ تسوده الأوهام والاعتقاد في صناعةالعرَّافين والمنجمين تقدماً ملموساً في ضرورة الاحتكام إلى الطريقة العلمية، التي جوهرها التجريب لبلوغ الحقيقة، حتى قال عنه مواطنوه : "بويل ليشم رائحة الحقيقة!".

 

– المُحسن

فوق ألمعية بويل وعبقريته العلمية كان جواداً كريماً ، ولو أنه لم يكتشف قانونه الشهير لبقيت ذكراه الطيبة في تاريخ العلوم باعتباره المُحسن الذي تكفَّل بكل نفقات طبع الكتاب خالد الذكر باقي الأثر – المبادئ لنيوتن. ولما كان في الرابعة والستين توفى بلندن في 30 أكتوبر عام 1691

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى