البيولوجيا وعلوم الحياة

مجموعة من إنجازات العلماء في مجالي الطب والعلوم الحيوية

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1996 يتوصل الباحثون الطبيون إلى وجود علاقة بين مرض التهاب المخ الإسفنجي البقري (جنون البقر)، الذي يصيب الماشية، ومرض كروتزفيلد-جاكوب (سي أي دي)، الذي يحدث اختلالات في المخ البشري يصيب متوسطي الأعمار وكبار السن.

وينجح بعد سنة كل من مويرا بروس، الطبيبة الممارسة في أدنبره بإسكتلندا، وجون كولنج ومساعدوه في لندن، ينجحان بشكلٍ مستقلٍ عن بعضهما في التوصل إلى حقيقة أن سبب المرضين واحد.

1996 انتشار وباء التسمم الغذائي في اليابان بسبب بكتيريا اتشريتشيا كولي (الإشريكية القولونية) والموجود بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي للإنسان . كما تسبب البكتيريا بعد سنة موت حوالي ٢٠ شخصا في إسكتلندا.

1996 يكتشف الفلكي الأمريكي ديفيد ماكي (١٩٣٦-) ومساعدوه في مركز جونسون للفضاء بهيوستن تكساس آثاراً لما يمكن اعتباره حياة أولية مجهرية في النيازك ذات الأصل المريخي.

 

1996 ينجح عالم البيولوجيا الإسكتلندي أيان ولموت (١٩٤٤-) في معهد روزلين بأدنبره في إسكتلندا باستنساخ نعجة سُميت دوللي. تنجب دوللي بعد سنتين حملاً بالطريقة الاعتيادية.

1997 يجمع عالم الجينات الأمريكي هنتغتون ولارد كروسوماً بشرياً اصطناعيا يمكنه التكاثر.

1997 خلال الفترة ١٩٩٦-٩٧ تسجل الطائرة ٣٨ التابعة للخدمات الطبية الملكية الأسترالية الطائرة قطعها مسافة قياسية بلغت ٦,٨٠٠,٠٠٠ ميل (١١ مليون كم).

 

1997 عزل فيروس إنفلونزا الطيور من مريض في هونغ كونغ. وفي محاولة لوقف انتشار المرض في هونغ كونغ يتم ذبح الدجاج كله في الجزيرة، وذلك بعد موت ستة مصابين.

1997 يكتشف علماء الآثار في الصين أحافير بروتاركيابتريكس، وهو من الزواحف على هيئة الطيور.

1998 يكتشف علماء الحيوان خمسة أنواع جديدة من ضفادع السمندل في المناطق الاستوائية من المكسيك. تُصنف الضفادع ضمن مجموعة الثوريوس.

 

1998 ينجح الباحثون الأمريكيون بجامعة جونز هوبكنز في تحفيز عملية التكاثر للخلايا الجذعية البشرية في المختبر (يحتمل استخدام الخلايا الجذعية مستقبلاً في علاج العديد من الاختلالات الخليوية).

1998 يستنسخ الباحثون في هاواي ٥٠ فأراً من خلية لفأر بالغ، كما ينجح العلماء اليابانيون في استنساخ ثمانية عجول.

1998 يقوم أطباء الأسنان الأمريكيون باستخدام الليزر «كمثقاب» للأسنان لأول مرة.

 

1998  يكتشف علماء الآثار في صحراء النيجر بإفريقيا هيكلاً عظمياً كاملاً لديناصور آكل للأسماك يبلغ طوله ٣٦ قدما (١١ م).

1998  بعد جهد استمر ١٥ عاماً ينجح فريق عالمي من العلماء، من ضمنهم عالم الحيوان الإنجليزي جون سولستون (١٩٤٢-)، في تحديد الشيفرة الوراثية الكاملة لحيوان، كانورابدايتس إليغانس، وهو دودة شريطية صغيرة جدا.

1999 تمنع الحكومة البريطانية الإعلان عن منتجات التبغ في التلفاز وعلى اللوحات الإعلانية على الطرق.

 

1999 يكتشف علماء الآثار الصينيون بقايا لبشر عاشوا قبل ٤,٠٠٠ سنة، ويتضح من البقايا وجود آثارٍ لعمليات شق جمجمة ناجحة (تعرف العملية أيضا بتثقيب الجمجمة أو التربنة وهي عملية جراحية يتم فيها حفر ثقب في الجمجمة).

1999 يكتشف علماء الأحافير الفرنسيون بلوتشثيريوم (يعرف أيضا باسم باراسيراثيريوم) يعود إلى حوالي ٣٠ مليون سنة. يعتبر الاكتشاف أكبر حيوان ثديي أرضي مكتشف إذ يبلغ ارتفاعه ١٨قدما (٥.٥ م) وطوله حوالي ٢٣ قدما (٧ م) ويزن حوالي ٢٠ طنا (١٨ طن متري). يشبه الحيوان حيوان وحيد القرن.

1999 بحسب بيانات منظمة الصحة الدولية، يحتل مرض الأيدز المركز الأول في أسباب الوفيات في إفريقيا، كما يعتبر الأول على المستوى العالمي من بين الأمراض المعدية القاتلة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى