علم الفلك

مجموعة متنوعة من المصطلحات الفلكية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– انزياح لامب Lamb shift

فرق صغير في مستوى الطاقة بين حالتين كميتين ممكنتين لذرة الهيدروجين .

وفي هذه الظاهرة تنقسم أحد خطوط طيف الهيدروجين إلى مركبتين نتيجة التفاعل الذاتي للإلكترون.

اكتشف هذا الانزياح وليس لامب (Willis Lamb) عام 1947، وتتنبأ النظرية الأصلية التي صاغها بول ديراك (Paul Di-rac) بأن يكون لهذين المستويين الطاقة نفسها تماماً.

 

وأن التفاعل الذاتي للإلكترون مع نفسه يؤدي إلى وجود فرق لا نهائي في الطاقة بين هذين المستويين.

وقد فسر انزياح لامب قبل نهاية الأربعينيات (1940s) باستخدام عدم الانتظام (renormalization)* في إطار نظرية الكهروتحريكيات الكمية (quantum electrody-namics)*. (انظر quantum electrodynamics).

 

– وحدة هبوط Lander

وحدة تنفصل عن مسبار فضائي مداري لتهبط برفق فوق سطح جرم سماوي .

 

– سوائل لاندسات Landsat satellites

سلسلة من الأقمار الصناعية الأمريكية لرصد موارد الأرض باستخدام تقنيات التصوير والاستشعار عن بعد .

ساهمت هذه الأقمار الصناعية بقسط كبير في فهم طبيعة المتغيرات التي تؤثر على ما يغطي سطح الأرض من مياه وصحراء وغابات وغيرها، فلكل من معالم سطح الأرض المختلفة طيف مميز مما يمكن من التعرف على الغابات والمحاصيل والمناطق الملوثة والأحياء البحرية .

وضعت أقمار لاندسات الثلاثة الأولى في مدارات قطبية مرتفعة ، حيث كان بإمكانها مسح الأرض مسحاً كاملاً خلال 18 يوماً .

 

تغير اسم لاندسات إلى (N O A A) عندما نقلت عمليات وإدارة المشروع إلى الإدارة الوطنية للمحيطات والأنواء الجوية التابعة لدائرة التجارة وذلك لاستخدام المشروع للأغراض المدنية وكنظام للاستشعار عن بعد .

أطلق لاندسات 1 في تموز من عام 1972 ، ثم أتبع بلاندسات 2 في كانون الأول من عام  1975 ، ومن ثم لاندسات 3 في آذار من عام    1978.

أطلق على لاندسات 1 و 2 في البداية اسم  ERTS، وتعني أقماراً صناعية تقنية للموارد الأرضية  (Earth Resources Technology Satellites).

 

وكانت تحمل على متنها أجهزة حساسة لمسح الأرض تسمى الماسح متعدد الأطياف (Multispectral   Sanner, MSS). ويمكن الحصول بواسطة هذا الجهاز على صور لسطح الأرض في أربع حزم طيفية .

وقد أثبت الماسح متعدد الأطياف (MSS) إمكانية الحصول على صور للتعرف على أنواع النباتات والتربة غير المزروعة وطبيعة الصخور والغطاء الجليدي بشكل متكرر .

 

انتهت مهمة آخر هذه الأقمار الصناعية عام 1983. أطلق لاندسات 4 عام 1982، وكان مزوداً ، بالإضافة إلى الماسح  MSS، بجهاز آخر متطور يسمى الراسم الحراري (Thematic Mapper, TM) بوسعه قياس الأشعة الصادرة من سطح الأرض في سبع حزم منفصلة ، وله ضعف الإبانة الطيفية ، وثلاثة أضعاف الإبانة الفضائية ، وأربعة أضعاف حساسية جهاز الماسح  MSS.

وباستطاعته إعطاء تفاصيل في غاية الدقة وصوراً بالألوان الطبيعية لسطح الأرض من مداره على ارتفاع 695 كيلومتراً .

 

– فُوهة لانغرينوس Langrenus Crater

فوهة قمرية بارزة يبلغ قطرها 132 كيلومتراً . تقع لانغرينوس عند الإحداثيات 8.9° جنوباً و61° شرقاً ، في الربع الرابع من وجه القمر ، عند الحدود الشرقية لبحر الخصوبة (Mare Fecunditatis)*.

وللفوهة جدران منحدرة بارزة ، وسطح مستوٍ ، وقمة مركزية شامخة . سميت نسبة إلى المهندس البلجيكي ميشيل فلورانت فان لانغرن (Mitchel Flor-ent van Langren , 1600 – 1675).

 

– لا نينا La Nina

تيار بارد يعقب ظاهرة النينو (El Nino)* وله تأثيرات جوية معاكسة لما تحدثه هذه الأخيرة ، وتحدث الظاهرتان في دورة من سبع سنوات ، وهو ما يعرف بالتذبذب الباسفيكي الجنوبي . (انظرEl Nino ).

 

– فُوهة لانسبرغ Lansberg Crater

فوهة بارزة في محيط العواصف (Oceanus Procellar-um)* على سطح القمر. تقع الفوهة عند الإحداثيات 0.3° جنوباً ، و26.6° غرباً .

يبلغ قطرها 39 كيلومتراً، وعمقها 3110 أمتار ، وتتوسطها قمة مركزية . سميت الفوهة نسبة إلى الفلكي والفيزيائي البلجيكي فيليب فان لانسبرغ  (Philippe van Lansberg , 1561 – 1632).(انظر الشكل عند Fra Mauro formation).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى