علوم الأرض والجيولوجيا

مثال عملي يبيّن الكيفية التي تتم بها تحديد لون التربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

الكيفية التي تتم بها تحديد لون التربة علوم الأرض والجيولوجيا

يعتمد تحديد لون التربة (لون كل أفق أو شريط) على النظر للمراقب لجدار العمود الترابي .  

ويمكن اعتماد وسائل مساعدة في هذا التحديد ، مثل الألواح اللونية حسب Munsell ]من  [24.  ويعتمد تحديد اللون لكل أفق على الانطباع الذاتي للمراقب .  لذا فإن الأمر يتطلب خبرة كافية من المراقب الذي يحدد ألوان آفاق العمود الترابي . 

وبشكل عام يمكننا القول : إن التميز في اللون بين أفق وآخر يرتكز أساساً على التباين في شدة اللون ، وأيضاً على الحجم المساحي لكل بقعة تلوين .  وكذلك على توزع هذه البقع . 

هذا مع الأخذ بعين الاعتبار الأرضية اللونية الأساسية للأفق ، ذلك أنها تعطي إنعكاسات خاصة للتلونيات الإضافية المتوزعة عليها .  لهذا تتطلب الدراسة الموضوعية للون التربة اعتماد وسائل مقارنة لفحص النتائج المأخوذة بالعين المجردة .

 

– تحديد لون التربة بوساطة الألواح اللونية حسب Munsell

تتضمن هذه الألواح ثلاثة قيم محددة هي :

– اللون المعبر عنه بــ  Hue، مضافاً إليها رقمٌ أو حرفٌ أو أكثر من حروف الأبجدية اللاتينية الكبيرة .

– الإنارة (Value) والمعبر عنها برقم .

– الشدة (Chroma) والمعبر عنها برقم .

وسنحاول عبر المثال – 1 التالي ، المقتبس من  ] [24 فهم طبيعة الأسلوب المعتمد لهذه الطريقة :

 

مثال – 1

لنفترض أن : اللون هو : Hue = 10 YR، والإنارة هي : Value = 3 ، Chroma = 4 فيكون التعبير اللوني حسب هذه الألواح سواء للعيّنة أو الأفق على النحو التالي :

وفي حال وجود عدة رموز لونية في حقل لوني واحد ، عندئذ يمكن ان تتم كتابة الرموز على النحو التالي :

 

لكن وفي كثير من الحالات وخاصة في مجال الأعمال السبرية الروتينية قد لا يكون من الضروري واللازم في جميع الأوقات التقصي حسب ألواح  Munsell، بل يمكن اعتماد الخبرة العيانية في ذلك . 

وهذا يتطلب تحديدات معينة قابلة للمقارنة بالرموز المستعملة في الألواح .  من ناحية أخرى فإن الرمز اللوني حسب Munsell المحدد بـــ 5Y 5/2  هو رمادي مخضر .

أما الرمز اللوني الممثل   بـــ   5Y 5/6 فهو أخضر زيتي  [24].  وهكذا فإن كل رمز لوني يمثل تلويناً معيناً .

 

وفي مجال تحديد لون آفاق التربة لا بدّ لنا من الإشارة إلى التلوينات التي تعطيها مركبات التربة المختلفة . 

فمثلاً كربونات الكالسيوم تعطي اللون الأبيض، في حين تعطي أكاسيد الحديد الثلاثية اللون الأحمر أو اللون الصدئي ، تبعاً لمركبات الحديد . 

أما مركبات المنغنيز فتعطي اللون الأسود غير الحاد عادة .  وأما اللون الأسود المائل إلى الازرق فيوجد عادة في الظروف الإرجاعية لمركبات الحديد .  أي ألواناً تميل إلى الحمرة .  أما ظروف الأكسدة والإرجاع المتناوبة فتعطي تلوينات ذوات طابع التبرقع أو التشريط (من شريط) . 

 

أما المادة العضوية فتعطي لوناً قاتماً متجهاً إلى السواد، وذلك تبعاً لنسبة المادة المينيرالية للتربة المحتوية على المادة العضوية . 

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الألوان قد تتداخل في كثير من الحالات ، وهذا ما يفسر الرموز المتعددة في الألواح المذكورة أعلاه .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى