التاريخ

ما وراء أوروبا

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

خلال الفترة بين 1400-1600 أخذت العديد من مناطق العالم المختلفة بالتواصل مع بعضها البعض، وكان أحياناً هذا التواصل يؤدي إلى حدوث الكوارث، كانتشار الأمراض الفتاكة أو نشوب حروب ضارية.

ولكن في أحيان أخرى كان التواصل مسالماً ومربحاً كتبادل التجار للبضائع والأفكار التي استفاد منها الجميع، وأثناء تلك الإضطرابات بدأت بعض الدول الأوروبية المتقدمة ببناء إمبراطوريات في مناطق أخرى من العالم، غير أن الكثير من الدول بقيت مستقلة عن أوروبا.

كان هيرنان كورتيز (1485-1547) جندياً ومكتشفاً إسبانياً، وقد وصل إلى المكسيك عام 1519 وبصحبته 500 رجل فقط، ويبدو أن الزعيم الأزتكي موكتيزوما ظن بأن كورتيز الإله كيوتزالكواتل، فسمح له بأن يأسره ويأخذ مكانه حاكماً ( أنظر فاتح بلاد الأزتك) .

 

الإنكا هم شعب عاشوا في أمريكا الجنوبية وأسسوا إمبراطورية رائعة في القارات الأمريكية في القرن الخامس عشر.

كان شعب الإنكا في الأصل قبيلةً تعيش في مرتفعات البيرو، ولكن في عام 1438 أصبح باتشاكوتي إنكا يوبانكوي ملكاً عليهم، وأسسوا إمبراطورية ضخمة في زمن قصير للغاية.

وصل فرانسيس بيزارو (1478-1541) إلى البيرو عندما كان الإنكيون على وشك الدخول في حرب أهلية بين أتاهوالبا وأخيه، وهنا وقع الرعب في قلوب الإنكيين عند رؤيتهم منظر خيول بيزارو وبنادقه، فكان أمر ذبحهم سهلاً، وسيطر بيزارو على منطقة كوزكو عام 1533.

حين وصل أول المستوطنين الأوروبيين إلى أمريكا الشمالية كان يبلغ عدد الأمريكيين الشماليين الأصليين مليون ونصف المليون نسمة، وكان هناك المئات من القبائل في أمريكا الشمالية، كل لها لغتها الخاصة.

 

أنشئت أول مستوطنة إنجليزية ناجحة في جيمس تاون في فيرجينيا في 24 مايو 1607، وكانت تتألف من 104 مستوطنين، ولكن مات العديد منهم زمن المجاعة في شتاء عام 1609.

كان تويوتومي هايدييوشي (1536-1581) الزعيم الياباني العظيم الذي وحد اليابان تحت حكمه، وقد أثبت هايدييوشي أنه قائد عسكري فذ في سلسلة من الحروب خاضها ضد أنداده، وبعد دحر أعدائه قسم المحاربين والفلاحين إلى طبقتين منفصلتين.

حتى الزمن الذي وصل فيه الأوروبيون كان سكان القارات الأمريكية الأصليون يتنقلون مشياً على الأقدام او بواسطة القوارب، وفي القرن الثامن عشر جلب الأوروبيون الخيول معهم وفي زمن قصير صار الهنود راكبي خيول مهرة.

كان هنود أمريكا الشمالية يرتدون ملابس مصنوعة من جلود الأيل، وكانوا يزينون أزياءهم بريش النسر الذي كان له قيمة خاصة لديهم.

امتدت إمبراطورية الإنكا في أوجها من شمال إكوادور حتى وسط تشيلي، وكان حصن ماتشو بيكتشو آخر حصن جبلي للإنكيين في البيرو، ولم يكن هذا الحصن معروفاً للغرباء حتى أعيد اكتشافه عام 1911 على يد عالم آثار أمريكي.

 

فاتح بلاد الأزتك: حين نزل هيرنان كورتيز إلى أرض المكسيك عام 1519، عامله الأزتكيون كإله، وكان يعتقد الأزتكيون بأن كورتيز الملتحي هو الإله المنتظر كيوتزالكواتل وقد عاد إليهم، فقد زف لهم أنباء تقويهم بأن تلك السنة سنة خاصة.

ولهذا فقد رحبوا بكورتيز وجيشه، على الرغم من أنهم ارتعبوا من منظر الجنود الإسبان بخيولهم وبنادقهم، واستطاع كورتيز أن يحتل المكسيك في غضون عامين.

 

الحج: في عام 1620 وصل إلى أمريكا 102 “حاج” قادمين من منطقة بليموث في إنجلترا على متن سفينة «ماي فلور» وأنشأوا مستوطنة جديدة لهم بالقرب من كيب كود، وكان الفضل في نجاتهم يعود إلى مساعدة قبائل الوامبانغواغ الهنود.

وفي نوفمبر 1621 دعا الحجاج قبائل الوامبانغواغ إلى احتفال بأول موسم حصاد لهم، وكان ذلك أول عيد للشكر الذي ما زال حتى اليوم يحتفى به في الولايات المتحدة الأمريكية في 25 نوفمبر من كل عام.

 

مدهش: في عام 1539 سمع راهب إسباني في المكسيك عن مدينة اسمها كيبولا تقع في أقصى الشمال، وقام العديد من الرجال بالبحث في مناطق شاسعة للعثور على المدينة، ولكن لم يكن لكيبولا وجود.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى