العلوم الإنسانية والإجتماعية

مؤشرات إخفاق دول العالم الثالث في إشباع حاجات الإنسان الأساسية

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

دول العالم الثالث حاجات الإنسان الأساسية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

لقد طرح مفهوم إشباع الحاجات الأساسية كمحور للتنمية البشرية من قبل المفكرين والمنظمات الدولية المعنية بالتنمية في دول العالم الثالث كمنظمة العمل الدولة ILO والبنك الدولي World Bank.

واستناداً إلى هذا المفهوم فإن عملية التنمية البشرية تتوجه بالأساس إلى إشباع الحاجات الأساسية للسكان متضمنة الحاجات المادية كالغذاء والملبس والمسكن الصحي وخدمات التعليم والثقافة والحاجة المعنوية كحرية التعبير والاعتقاد والممارسة الديمقراطية والحق في فرص العمل.

وبغض النظر عن تلك النجاحات التي حققها عدد محدود من دول العالم الثالث لإشباع الحاجات الأساسية فقد أخفقت الغالبية العظمى منها في توفير المستوى اللائق من هذه الحاجات.

 

ويمكن ملاحظة دلائل ذلك الإخفاق استناداً لما ورد في تقارير التنمية البشرية الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتقارير البنك الدولي عن التنمية في العالم خلال النصف الأول من عقد التسعينات والتي تتمثل مؤشراتها بما يلي:

 

– أن بلدان العالم الثالث أصبحت تضم نحو أكثر من (1133) مليوناً من البشر يعيشون تحت خط الفقر أي دون إشباع أدنى الحاجات الإنسانية .

– أن هذه البلدان في سعيها لإشباع الحاجات الأساسية لشعوبها قد وقعت فريسة للديون الخارجية التي أصبحت آلية لاستنزاف الفوائض التنموية لصالح البلدان الصناعية والجهات الدائنة .

 

– أن البلدان النامية كان عليها أن تلجأ لاستيراد التقنيات من البلدان الصناعية لتفعيل عمليات الإنتاج وتحقيق معدلات النمو الاقتصادي المستهدفة في خططها التنموية غير أن ما يستره لها السوق العالمية قد تجسد في تقنيات ملوثة للبيئة فضلاً عن كونها باهظة الثمن الأمر الذي انعكس في ارتفاع تكاليف الإنتاج وعدم القدرة على زيادة الطاقات الإنتاجية وفرص العمل وتخلف القدرات التكنولوجية .

– انفجار ظواهر اجتماعية واقتصادية سلبية .

 

– ظهور مؤشرات سلبية مثل انخفاض الإنفاق على التعليم وانخفاض نسبة القوى العاملة وانخفاض الإنفاق على الرعاية الصحية وفرص العمل وتخلف القدرات التكنولوجية .

وفي ظل هذه الأوضاع المتردية لعشرات الملايين من البشر في العالم الثالث بدأ طرح مفهوم جديد للتنمية من قبل المنظمات الدولية المتخصصة وهو مفهوم التنمية البشرية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى