علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية حدوث ظاهرة الفيضانات

2011 الطقس والمناخ

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة الفيضانات علوم الأرض والجيولوجيا

عندما تتلقى بعض المناطق كميات وفيرة من الهطل على شكل أمطار أو ثلوج منصهرة فقد تتعرض للفيضان.

وعندما تتلقى تلك المناطق كميات ضئيلة من الهطل فقد تعاني من فترة جافة جداً تدعى «الجفاف» أو «القحط»، وتسبب كلتا الحالتين مشكلات عديدة.

تحدث الفيضانات عندما تكون هناك كميات كبيرة من المياه التي تعجز الأرض عن الاحتفاظ بها أو احتجازها.

 

يمكن للفيضانات أن تقضي على البشر والحيوانات وأن تتلف المحاصيل الزراعية وما ينتج عن ذلك من مجاعات، كما تستطيع قوة مياه الفيضان أن تجرف بطريقها الناس والسيارات والمنازل، ويلقى الكثيرون حتفهم خلال الفيضانات عندما تنجرف سياراتهم ومركباتهم بفعل قوة الماء المندفع.

تجري معظم الأنهار عادة بسرعة أربعة أميال في الساعة (6 كم/سا) بقوة تعادل 66 رطلاً على القدم المربع.

إذا تضاعفت سرعة المياه لتبلغ ثمانية أميال في الساعة (12 كم/سا)، وهي السرعة التي غالباً ما تصل إليها المياه خلال الفيضانات، فإن قوة المياه الجارية تصبح أقوى بأربع مرات تقريباً – ما يكفي لجرف سيارة موجودة على طريق مغمور بمياه الفيضان.

 

وعندما تتسرب المياه ببطء إلى جوف الأرض تسمى هذه بعملية «الرشح»، أما المياه الجارية على سطح الأرض فتسمى «الانسياب السطحي»، وتحدث الفيضانات حين لا تجد المياه الفائضة مكاناً تذهب إليه.

تغور المياه المتسربة إلى جوف الأرض إلى أن تصل إلى صخور صمّاء (كتيمة أو غير نفوذة) لا تستطيع اجتيازها.

تكون الأرض لمسافة محدودة عموماً فوق الصخور الصمّاء مشبعة بالماء – حيث تشربت كل ما تستطيع من الماء. وتسمى النقطة العليا التي ينتهي عندها الإشباع «سطح الماء الباطني».

 

وعندما تتسرب المياه إلى جوف الأرض يرتفع سطح الماء الباطني، وحين ترتفع المياه إلى مستوى سطح الأرض تصبح الأرض مشبعة تماماً بالماء وتجري المياه الفائضة على الأرض على شكل انسياب سطحي.

وإذا وصل هذا الانسياب السطحي إلى أحد الأنهار يرتفع منسوب النهر بسرعة وقد تفيض المياه على ضفتيه.

يكون سطح الماء الباطني في بعض الأماكن على السطح تماماً، فتملأ المياه هذه الأمكنة إلى أن يصبح مستوى الماء مساوياً لمستوى سطح الماء الباطني، وتنشأ عن ذلك الأنهار والبحيرات.

 

ويُطلق على الامتداد المنبسط من الأرض المجاور للنهر اسم «السهل الفيضي». وتكون هذه المناطق معرضة أكثر من غيرها لحدوث الفيضانات بما أن المياه التي تفيض على ضفتي النهر لا تستطيع التسرب إلى جوف الأرض في السهل الفيضي وإنما تجري على الأرض.

ستقوم في النشاط الموجود في الصفحات التالية بصنع نموذج عن الفيضان كي ترى ما يحدث بأنواع الأرض المختلفة وأنواع السطوح المختلفة أيضاً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى