الكيمياء

كيفية حدوث التفاعلات الكيميائية

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

كيفية حدوث التفاعلات الكيميائية الكيمياء

إن فن الكيميائي يقع في الفهم والتحكم في الكيمياء التي تسبب التفاعلات الكيميائية.

وقد تحدث التفاعلات الكيميائية إما بشكل متفجر أو تدريجي, والبعض قد يحدث بدون مساعدة.

إن المعدل الذي يحدث به التفاعل, أو إذا كان سيحدث عموما يتم تحديده بأنواع المتفاعلات. وعموما تبحث الذرات عن الثبوتية, والتي تعني أن يكون لها قشرة خارجية كاملة من الإلكترونات.

والعنصر الذي يحوي على مجرد إلكترون واحد في قشرته الخارجية, مثل الصوديوم, من السهل أن يمنح هذا الإلكترون. والهيدروجين (والذي لديه إلكترون واحد فقط) هو أيضاً مانح جيد للإلكترونات. فهو يُكَوِّن العديد من المركبات, وتشمل الماء والأحماض والقواعد, والعديد من الجزيئات العضوية.

وعلى العكس, فالهالوجينات مثل الكلور والذي يحتاج لإلكترون واحد فقط ليكمل القشرة الخارجية, من السهل أن يستولي على الإلكترون. والعناصر مثل الصوديوم والكلور ممكن أن يتفاعلا بدرجة كبيرة لدرجة يصعب مقاومتها.

 

طاقة التنشيط:

في كل التفاعلات الكيميائية, تتكسر الروابط أو تُصنع أو يعاد ترتيبها. وأثناء هذه العملية, فإن الطاقة – كالحرارة مثلاً – إما أن تُؤخَذ أو تُعْطى.

كل التفاعلات تحتاج بعض الطاقة وتسمى بطاقة التنشيط , لشد و تكسير الروابط وبدء التفاعل.

إن كمية الطاقة المطلوبة لتكسير رابطة ما تسمى طاقة الرابطة. وكلما كانت الرابطة قوية كلما كان من الصعب تكسيرها, وكانت طاقة الرابطة أقوى أيضا.

 

محفزات:

إن زيادة درجة الحرارة, الضغط, أو التركيز يعطي طاقة التنشيط المطلوبة لبدء التفاعل وزيادة معدلاتها. طريقة أخرى لعمل ذلك هي استخدام المحفزات.

والمحفزات هي مواد تُسَرِّع من معدل التفاعل دون اللجوء إلى أي تغييرات كيميائية دائمة. إن المحفز الصحيح يستطيع تسريع التفاعلات البطيئة جدا وتجعل حتى العناصر غير الفعالة بالمرة تتحد مع بعضها لتُكَوّن مركبات.

 

المتفاعل: عنصر أو مركب له دور في التفاعل الكيميائي

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى