علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية تكوّن توضعات “أكاسيد الحديد” داخل أنابيب الصرف

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

أكاسيد الحديد داخل أنابيب الصرف علوم الأرض والجيولوجيا

تشكل توضعات أكاسيد الحديد في أنابيب الصرف تحت شروط معينة .  ويتطلب حصول مثل هذه التوضعات وجود أكاسيد الحديد الثنائية في التربة والقابلة للتحرك مع ماء هذه التربة وداخله على شكل شوارد . 

وتشمل أكاسيد الحديد الثنائي في التربة المركبات التالية : أكاسيد الحديد الثنائي  Fe O، ماءات الحديد Fe(OH)2 وأيضاً كربونات الحديد المائية  Fe (HCO3)2 .

تتأكسد مركبات الحديد الثنائي هذه عند وجود الهواء إلى حديد ثلاثي ونترسب على شكل  [39] (Fe2O3)

 

وتوجد أسئلة عديدة بالنسبة لعملية الأكسدة هذه ، منها ما يتعلق بنوعية مادة الأنابيب ، ومنها ما يتعلق بنوعية هذا التوضع ، أهو فيزيائي – كيميائين أم بيولوجي؟

فمن ناحية مادة الصنع لأنابيب الصرف وعلاقتها بتوضعات أكاسيد الحديد ، فإن الموضوع الذي اثار نقاشاً طويلاً وحاداً أحياناً في مراجع عديدة ، هو فيهما إذا كانت الأنابيب البلاستيكية أكثر عرضة لهذه التوضعات من الأنابيب الفخارية . 

وهذا يعني فيما إذا كانت هذه التضوعات داخل الأنابيب البلاستيكية على وجه الخصوص تؤدي إلى عرقلة تدفق الماء وانسداد الأنبوب أحياناً . 

 

هذه التساؤلات طرحت على نطاق واسع خلال الستينات ومطلع السبعينات من هذا القرن  [73]، لكن يبدو أن مشكلة نوع مادة الأنابيب ليست هي المعضلة في هذا المجال ، ذلك أن المعالجات بوساطة الفلتر يمكنها أن تحد إلى حد كبير من تأثر مادة الأنبوب [39] .

أما نوعية هذا التوضع ، فيبدو ، واستناداً إلى معطيات منشورة حديثة العهد نسبياً [67]، التي أتت نتيجة لتجارب حقلية ، أن توضعات أكاسيد الحديد داخل أنابيب الصرف ذات منشأ بيولوجي في معظمها ، والقسم الأصغر كيميائي المنشأ .  وتكمن أهمية معرفة نوعية التوضع في أنها قد تقود إلى إمكانية التوصل إلى حل للمعالجة .

ويهدف معالجة مشكلة توضعات أكاسيد الحديد في أنابيب الصرف ، فقد أجريت تجارب مخبرية  [112]، وأخرى حقلية [172] للتوصل إلى حل لمشكلة هذه التوضعات . 

 

ولقد انطلقت هذه التجارب على أرضية استعمال فتلر عضوي ، ومن أنواع مختلفة ، معظم هذه الأنواع من أصول نباتية .  بحيث إن باستطاعة هكذا فلتر ربط الحديد الثنائي عند تفككه داخل معقدات عضوية ثابتة قبل الدخول إلى الأنابيب . 

وهكذا تبقى مركبات أكاسيد الحديد منحلة في ماء الصرف ، دون حصول ترسب للحديد الثلاثي .  لكن يبدو أن حل مشكلة توضعات أكاسيد الحديد ، وتحديداً بهذه الطريقة ، لم يصل بعد إلى مرحلة النضج .

وذلك من منظورين : الأول هو كون هذا الفلتر يتآكل كيميائياً ، وبشكل نهائي ، بعد مضي فترة من الزمن والثاني ، ولربما الأهم ، أن ماء المصارف المغلّفة بفلتر من هذا النوع يكون حاوياً المركبات العضوية الناتجة عن تفكك الفلتر بصورة واضحة ، وبالعين المجردة  [172].

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى