علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية تكون السلاسل الجبلية والأخاديد

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

عند اصطدام صفيحتين قارييتين، فإن القشرة القارية تنبعــج وتدفــع كـل من الحواف إلى الأعلى وإلــى أعمــاق أكبــر في الغلاف اليابس وينتــج عــن ذلــك فــي الغالــب تكويـــن سلسلة جبليــة مثل جبال الألب وجبال الهيمالايا. وقد تكونت سلسلة جبال الهيملايا نتيجة التحام الهند مع لاوراسيا. إلا أن الحواف القارية ليست جميعا من ذلك النوع البسيط. فعلى سبيل المثال، عندما تلتقي قشرة محيطية مع حافة صفيحية لقشرة قارية، فإن القشرة المحيطية تدفع قسريا إلى أسفل القشرة القارية مشكلة منطقة غائرة كتلك الموجودة غربي أميريكا اللاتينية، حيث أنها تأخذ شكل أخدود محيطي عميق تدفع فيه القشرة المحيطية الأكثر كثافة قسرياً إلى الأسفل. وفي مثل هذه الحالة، تنثني القشرة القارية الأقل كثافة وتدفع إلى الأعلى لتشكل سلاسل جبلية واسعة النطاق مثل جبال الأنديز في أميريكا الجنوبية وجبال الروكي والآبالاش في أمريكا الشمالية.

وقد تشكلت الجروف القارية على طول الحواف المحيطية بواسطة الضغط مع دمج الرواسب فيها بشكل نشط أثناء انزلاق القشرة المحيطية تحت الصفيحة القارية. وفي بعض المناطق المحدودة مثل ساحل كاليفورنيا، فإننا نجد مناطق حدودية قارية معقدة التركيب مع خليط من الهضاب والأحواض، حيث يمثل ذلك الخليط القطع المجزأة من الصفائح القارية والتي اجتمعت مع بعضها من خلال عمليات مختلفة.

وفي بعض الأحواض المحيطية، مثل حوض المحيط الهاديء، نجد أن حافتين صفيحيتين، مكونتين من قشرة محيطية، قد تحركتا باتجاه بعضهما ودفعت إحداهما إلى أسفل الأخرى. مشكلة أخدود محيطي عميق، حيث تغور إحدى الصفائح إلى عمق القشرة، تلك الحافة الصفيحية الهدامة، ويتشكل عنها تقوس من الجزر البركانية على الصفيحة الأخرى.

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى