العلوم الإنسانية والإجتماعية

كيفية تطوير استكشاف الأطفال للمواد خلال اللعب

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

اللعب استكشاف الأطفال للمواد العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

إن التركيز على استكشاف واختبار المواد المختلفة يعد من أساسيات تدريس العلوم للحلقة الأولى، والسنين الأولى من الحلقة الثانية في المرحلة الابتدائية.

حيث إنه من المتوقع أن يطبق الأطفال بعد ذلك هذه المعرفة في مواقف أكثر تعقيدا في سنوات الحلقة الثانية المتقدمة, ولذلك فإنه لا بد من توفير الأساس القوي المبني على الخبرة العملية عند الأطفال.

 

تطوير اللعب إلى بحث

في بداية المرحلة التمهيدية نجد الأطفال يستكشفون المواد خلال اللعب, ومن خلال تداولهم المواد المختلفة ولعبهم بها يمكن تشجيعهم على ملاحظة الشكل واللون والملمس, وما يحدث للمواد عند سحقها أو شدها أو ثنيها أو ليها.

ولذلك فإن توفير تشكيلة واسعة من المواد لهو أمر ضروري, وذلك لتعين المعلم على أن يحث الأطفال على المقارنة وملاحظة الاختلافات على مدى واسع من المواد.

هذا, وإن أخذ مدى ملائمة المادة لوظيفة معينة بعين الاعتبار يعين على تركيز انتباه الأطفال على خواص المادة.

إن الأطفال حتى وهم في عمر المرحلة التمهيدية لديهم القدرة على اختيار المادة المناسبة من مجموعة مواد وتعليل سبب اختيارهم, فعلى سبيل المثال, يمكنهم اختيار أفضل الأوراق لصنع الدمى, أو أفضل أنواع الصمغ لصنع الملصقات, ولكن ذلك لن يتم إلا عند توفير تشكيلة متنوعة من المواد ليختار منها.

وفي بعض الأحيان سيختار الأطفال مواد غير مناسبة لوظيفة معينة, إلا أنه عند معاملة هذه التجارب الخاطئة وكأنها اكتشافات شائقة, وفي جو تربوي معزز ومعين للطفل, فإن ذلك سيعمل على اكتسابهم للمهارات العملية إلى جانب خلق استقلالية الذات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى