العلوم الإنسانية والإجتماعية

كيفية تصميم “البلوكات” في التجارب التحكمية

2012 استخدام الإحصاء لفهم البيئة

فيليب ويذر وبني أ.كوك

KFAS

تصميم البلوكات في التجارب التحكمية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

في التجارب التحكمية فإن المعالجة المحددة يجب أن يتم فصلها بحيث أن المعالجات المتجاورة لا تكون متماثلة دائماً، وباستخدام تصميمات البلوكات يمكن الحصول على أسلوب لتحقيق ذلك.

على سبيل المثال في التجربة لتحديد تأثير المبيدات الحشرية المختلفة على مجتمع من الحشرات النافعة فإن المبيد (أ) يجب ألا يستخدم دائماً وذلك بعد المبيد (ب) (انظر الشكل 1 – 3 أ – ب).

وهناك طريقة لضمان أن ازدواجات المعالجات لا تصل دائماً في استخدام تصميم البلوك العشوائي حيث يتم تخصيص كل معالجة عشوائياً لمكان ما في الصف (الشكل 1 – 3 ج) ويمكن استخدام المربع اللاتيني بالتناوب حيث تتم كل معالجة مرة في كل صف ومرة في كل عمود.

في المربع اللاتيني العشوائي فإن كل معالجة تحدث مرة واحدة لكل صف ومرة واحدة لكل عمود في المربع وبحيث أن تسلسل المعالجات بالصف أو العمود يكون عشوائياً (الشكل 1 – 3 د).

 

ومع زيادة أبعاد المربع يزداد عدد الطرق المحتملة لتنظيم المعالجات أيضاً. فإذ استخدمنا أحد التصميمات العشوائية (الأشكال 1 – 3 ج – د) يمكننا أن نثق في الحدود المناسبة أن بعض المتغيرات البيئية سواء متوقعة أو غير متوقعة لن تؤثر على النتائج. فإن كنا نرغب في التقدير الكمي الفعلي لتأثير البلوكات، فيمكننا إضافة ذلك في التحليل أيضاً وهذه الأساليب الإحصائية الأكثر تقدماً مذكورة في الفصل 7.

وعند توزيع المساحات مثل تلك التوزيعات، فمن المهم دراسة تأثيرات الحواف. فالأحوال البيئية (على سبيل المثال الأحوال المناخية الدقيقة) قد تختلف اختلافاً كبيراً عند الحواف بالمقارنة مع المركز في سلسلة من المساحات التجريبية.

وهناك طريقة لتقليل تأثير الحواف هكذا وذلك من خلال إضافة منطقة عازلة تحيط بالمساحات أو تصاميم، حيث تستخدم المعالجات ولكن لا يتم الحصول على القياسات.

 

وهذه التصميمات للبلوكات العشوائية يتم استخدامها عادة في التجارب الميدانية، ولكن يتم تطبيقها أيضاً في تصميمات العديد من التجارب الأخرى. على سبيل المثال المربعات في الشكل 1 – 3 يمكن أن تمثل أرفف مختلفة أو عدة أوضاع للأحواض التجريبية في غرفة المزرعة أو الصوبة الزراعية، والتي يمكن أن تخضع للأحوال المختلفة بنفس الطريقة مثل الأجزاء المختلفة من الحقل والتي تتعرض لأحوال مختلفة.

والمربعات يمكن أيضاً أن تمثل أوقات مختلفة من اليوم (وكل صف يمثل يوماً واحداً) والبلوكات تكون بالترتيب بحيث أن الأفراد تمثل معالجات مختلفة (أ، ب، ج، د، ه) يتم قياسها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى