الكيمياء

كيفية ترتيب العناصر الكيميائية في الجدول الدوري

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

كيفية ترتيب العناصر الكيميائية في الجدول الدوري الكيمياء

في الجدول الدوري، تترتب العناصر بترتيب زيادة الرقم الذري. وتتواجد العناصر المتشابهة من ناحية الخواص الفيزيائية والكيميائية على مسافات محددة أو دوريات الرقم الذري.

وهذه الدورية تجعل من الممكن التنبؤ بخواص المادة ببساطة بمعرفة موقعها في الجدول.

وعندما تم جمع الجدول الدوري لأول مرة فإن الدورية قد جعلت من الممكن للكيميائيين توقع وجود العناصر مثل الجيرمانيوم ( Ge) والتي لم تكن معروفة.

وتُكَوّن الفلزات معظم العناصر وتحتل كل الجزء الأيسر من الجدول الدوري. وتظهر اللافلزات على الناحية اليمنى وتنفصل عن الفلزات بما يسمى بأشباه الفلزات أو “metalloids”.

 

أما عناصر المجموعة(I) أو ما يسمى الفلزات القلوية فهي تتفاعل بشدة مع الماء لتنتج المحاليل القلوية القوية. وعناصر المجموعة (II), فلزات الأرض القلوية , تحدث فقط على هيئة مركبات في الأملاح التي تُكَون الصخور.

والفلزات الانتقالية, والتي عادة ماتنقسم إلى ثلاث كتل وتحدث بين المجموعة (II) والمجموعة III, هي صلبة قوية ولامعة. الألمونيوم (Al), أكثر ثالث عنصر منتشر على الأرض موجود في المجموعة (III).

الكربون (C) والسيليكون (Si), هما بالتساوي ثاني أكثر العناصر توافراً, في المجموعة (IV). وتشمل عناصر المجموعة (V) النيتروجين (N) والفوسفور (P).

 

أما الأوكسيجين وهو أكثر العناصر وفرة على الأرض فهو في المجموعة (VI) مع الكبريت (S=sulfur). أما عناصر المجموعة VII أو الهالوجينات فهي لا فلزية ومتفاعلة جداً بدرجة أنها عادة ما توجد متحدة مع عناصر أخرى في الأملاح.

 أما عناصر المجموعة (VIII) , وتسمى الغازات الخاملة أو النبيلة فهي مختلفة . فقشورالإلكترونات الخارجية لها مملوءة مما يجعلها تقريبا غير متفاعلة كليا.

وحتى الآن فهناك ١١٧ عنصرا تم اكتشافها, مذكورين ومدونين في الجدول الدوري. منهم ٩٢ فقط موجودون بشكل طبيعي, أما الآخرون فيتم تصنيعهم في مفاعلات نووية ومسرّعات الجسيمات.

أما العنصر ١١٨ المسمى أنون أوكتيوم (ununoctium) فهو العنصر الأثقل. والعنصر ١١٧ أنون سيبتيوم (ununseptium) لم يتم تخليقه بعد.

 

الرقم الذري:  هو رقم البروتونات في نواة العنصر. على سبيل المثال الكربون له ١٢ بروتون في نواته ( الرقم الذري = ١٢).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى