النباتات والزراعة

كيفية انتاج نباتات الأنابيب

1999 ثورة الهندسة الوراثية

وجدي عبد الفتاح سواحل

KFAS

نباتات الأنابيب النباتات والزراعة الزراعة

لقد ثبت أنه من الممكن لخلية نباتية أو مجموعة من الخلايا أن تنمو على بيئات غذائية صناعية داخل أنبوبة لتعطي نسيجاً من الخلايا المنقسمة يطلق عليها اسم الكالاس Callus.

ويمكن بتغيير محتويات البيئة وبإضافة الهرمونات النباتية تحت ظروف محكمة من الحرارة والإضاءة أن يتشكل النسيج إلى نبات (شكل 1).

وقد وجد أن كل هذا يختلف باختلاف أنواع النباتات وأصنافها وكذلك الجزء الذي يستخدم كبادئ لتحويل الكالاس Callus.

ومن الجدير بالذكر أن هناك تشابه بين نبات الأنابيب وطفل الأنابيب. في أن كلا منهما تتم مرحلته الأولى داخل المعمل في أنبوبة اختبار ولكن، في حين أن طفل الأنابيب هو عملية إخصاب جنسي تتم بين البويضة والحيوان المنوي خارج الرحم – في أنبوبة اختبار – وتترك البيوضة المخصبة لتنمو لفترة معينة، ثم تتم زراعتها في رحم الأنثى لإتمام مراحل الحمل.

فإن نبات الأنابيب هو عملية إكثار خضري يمكن أن تتم حتى مرحلة الحصول على النبات الكامل داخل المعمل، أو يتم زراعة النُبَيت Plantel في التربة الزراعية لإتمام مراحل نموه.

 

ومن منظور تاريخي وُلدت أول طفلة أنابيب في العالم (لويز براون) على يد الدكتور (باتريك ستبتو) والعالم والفسيولوجي (روبرت إدواردز) في إنجلترا يونيو 1978 م.

في حين أن نبات الأنابيب يرجع تاريخه إلى العالم هيبر لاندت عام 1902 م. وكما أن أسلوب الإخصاب خارج الرحم – طفل الأنابيب – بعث الأمل أمام الكثير من نساء العالم اللواتي كن يعانين من انسداد في قنانة (فالوب).

فإن نجاح زراعة الخلايا والأنسجة معملياً جاء بالأمل في زيادة الإنتاج الزراعي عن طريق إكثار وزراعة النباتات النادرة والصعبة في إكثارها بكفاءة عالية وبطرق اقتصادية للغاية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى