الطب

كيفية التخلص من ألم الصداع

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

منذ وقت طويل كان الناس ينظرون إلى الصداع وإلى غيره من الكثير من مظاهره المختلفة على أنها أعراض لأمراض دفينة أخرى، وهناك العديد من أنماط الصداع نذكر منها الصداع التوتري، ونوب الشقيقة أو الصداع النصفي، والصداع الناجم عن الجيوب الأنفية، وصداع الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية بعد الإدمان على تعاطيها، والصداع الناجم عن إجهاد العينين في العمل، وصداع الامتناع عن تناول المشروبات الغنية بالكافئين بعد الإدمان على تعاطيها، إلى جانب أسباب أخرى.

وليس من المستغرب أن نعرف أن الصداع من الأعراض الكثيرة التكرار لدى السكريين، والآن وبعد أن اطلعت على تنوع أسباب الصداع، ترى ما الذي يمكنك عمله لتوقي حدوث الصداع أو للتخلص منه إذا ما هجم عليك؟

وفي مقدمة الأدوية لمعالجة الصداع هناك فئة تدعى مركبات تريبتان، ولقد اكتشف الأطباء منذ وقت قريب أن الجيل الثاني من مركبات تريبتان مفيد جداً في معالجة الصداع، بل إنها تخالف في خصائصها معظم الأدوية الأخرى المضادة للشقيقة، فهي تزيله تماماً، إذ أنها تحدث تناغماً بين الأعراض التي قد ترافق الصداع، مثل الشعور بالغثيان والتحسس من الضوء وللصوت، وهي تؤثر كل تلك التأثيرات بدون تأثير مهدئ.

وهناك أعشاب طبيعية مثل اليانسون يعتقد الناس أنها تخفف من الصداع والآلام المزمنة، إلا أن الأطباء لا يوصون بتناول اليانسون لأنهم لم يفهموا حتى الآن طبيعته على نحو تام.

وفي الحقيقة فإن التأثيرات الطبية للأعشاب لا تزال من الأسرار الطبية التي لم يكشف عنها حتى الآن.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى