علوم الأرض والجيولوجيا

كوكب المريخ Mars

2008 كتاب المعرفة – الكون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا علم الفلك

سمي كوكب المريخ (Mars) نسبة إلى إله الحرب الروماني، وهو رابع الكواكب بعداً عن الشمس وأقرب الكواكب إلى الأرض بعد كوكب الزهرة.  ودرجة حرارته أقرب إلى درجة حرارة الأرض من الكواكب الأخرى.  ويعادل اليوم المريخي يوماً أرضياً.

    يدعى كوكب المريخ بالكوكب الأحمر نسبة إلى لونه الأحمر الصدىء، ويعزى هذا اللون إلى الحديد المؤكسد الموجود في تربته.
    يبلغ طول مدار المريخ حول الشمس 227.9 مليون كلم، ويستغرق 687 يوماً ليكمل دورته.
    يبلغ قطر كوكب المريخ 6794 كلم ويدور على محوره مرة كل 24.6 ساعة- أي نفس الزمن الذي تستغرقه الأرض لتدور على محورها.
    يعد بركان أولمبوس مونز على سطح المريخ الأضخم في النظام الشمسي، إذ يغطي مساحةً تعادل مساحة إيرلندا وهو أطول من جبل إيفرست بثلاث مرات.
    في الثمانينيات من القرن التاسع عشر، كان الفلكي الأمريكي بيرسيفال لويل مقتنعاً بأن الخطوط السوداء التي رصدها على سطح الكوكب من خلال تلسكوبه ما هي إلا قنوات مياه بناها المريخيون.
    تشير الأدلة بأن كوكب المريخ كان أكثر دفئاً ورطوبة في الماضي، برغم أن العلماء لا يستطيعون تحديد كمية المياه التي كانت موجودة أو متى ولماذا جفت. 
    يمتلك كوكب المريخ قمرين صغيرين يدعيان فوبوس وديموس، ويبلغ قطر فوبوس 27 كلم فقط، بينما يبلغ قطر ديموس 15 كلم فقط ويمتاز بجاذبية ضعيفة جداً بحيث تستطيع أن تصل سرعة الإفلات وأنت تقود دراجة صاعداً منحدر.
    أظهرت مهمة مركبة باثفايندر إلى المريخ عام 1997 العديد من الصخور المترامية على سطح الكوكب ألقاها فيضان ضخم حدث قبل بليون سنة على الأقل.  

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى