علم الفلك

كوكبتا الدرع وجسم الحية

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

كوكبة الدرع (وكان اسمها في الأصل درع سوبيسكي (Scutum Sobieskii) تلتقي مع كوكبة العقاب وكانت في السابق تُعد جزءاً منها.

وتحتوي الكوكبة على نجم واحد فقط قدره فوق الرتبة الرابعة، وهو النجم α (ألفا) (القدر النجمي 3.85 )، غير أن الكوكبة غنية لأن مجرة درب التبانة تتدفق عبرها.

النجم R الدرع (عند المطلع المستقيم 18 ساعة و47.5 دقيقة، والميل ‘42 -05°) نجم متغير مهم يمكن رصده بالمنظار المعظم، ويتذبذب قدره النجمي بين 4.4 و8.2، بدورة مدارية رئيسية تبلغ نحو 140 يوماً، وهو ألمع النجوم من فئة RV الثور، ويبدو أنه يتأرجح بين دورتين مداريتين على الأقل، وفي قمة تألقه فهو أشد تألقاً من الشمس ب 8000 ضعفٍ.

ويقع كذلك في الكوكبة حشد البط المتوحش M11 (عند المطلع المستقيم 18 ساعة و51.1 دقيقة، والميل ‘16 -06°).

 

هذا الحشد يشكل منظراَ رائعاَ حين يرصد بمنظار صغير الحجم، وهو يشبه إلى حد ما شكل المروحة ويمكن مشاهدته بالعين المجردة. يبعد الحشد مسافة 5٫500 سنة ضوئية، ويمكن لأداة ذات طاقة معتدلة أن تميز نجومه. والحشد M26 حشد كروي قريب من النجم δ (دلتا) (عند المطلع المستقيم 18 ساعة و53.1 دقيقة، والميل ‘42 -08°).

تتميز كوكبة جسم الحية عن رأسها. ففي الجسم ألمع النجوم هو η (إيتا) (وقدره النجمي 3.26، ولكن المثير للأهمية هو النجم المزدوج θ (ثيتا)، أو طرف ذنب الحية (Alya) وسديم العقاب M16) Eagle Nebula).

 

نجم θ (ثيتا) مثال جيد على النجم المزدوج الذي تكون فيه مركبتاه توأمين متماثلين، فكلاهما من القدر النجمي 4.5 والرتبة الطيفية A5، وهما بالتأكيد مرتبطان.

على الرغم من أنهما يبعدان عن بعضهما مسافة شاسعة، ويستطيع منظار معظم جيد النوع أن يظهرهما منفصلين، أما باستخدام المنظار فإن المنظر رائع.

يقع السديم M16 عند المطلع المستقيم 18 ساعة و18.8 دقيقة، والميل ‘47 -13°، وهو حشد ضخم متناثر يقع ضمن سديم شاسع منتشر، وهناك مناطق من السديمية المعتمة، وهذا الجسم أيضاً مصدر للموجات الراديوية. نحتاج إلى منظار قطر فتحته 20 سنتيمتراً على الأقل ليظهر جميع تفاصيله.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى