علم الفلك

كوكبتا الحرباء والثُمن

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

هناك كوكبتان معتمتان تقعان في أقصى الجنوب أضيفتا إلى خريطة السماء في الأزمنة الحديثة وليس لهما أي إشارات أسطورية. تلتقي كوكبة الحرباء مع كوكبة الذبابة بالقرب من كوكبة الجؤجؤ.

يتراوح القدر النجمي لنجومها الأربعة الرئيسية (α (ألفا) , β (بيتا) , γ (غاما) و δ (دلتا)) بين 4 4.5 وتأخذ شكلاً تقريبياً للماسة.

يقع نجم θ (ثيتا) (قدره 4.35) في نفس المجال المنظاري لنجم α (ألفا) وقد يبدو النجمان كأنهما زوج واحد إلا أنهما لا يرتبطان مع بعضهما بشكل طبيعي. يتألف نجم δ (دلتا) من عنصرين منفصلين بفاصل زاوي ‘6 –لون النجم الأكثر لمعاناً أبيض ولون النجم الثانوي برتقالي كما يظهر واضحاً باستخدام المنظار.

ترجع أهمية كوكبة الثُمن فقط إلى احتوائها على القطب السماوي الجنوبي، والنجم الوحيد الذي يزيد قدره النجمي عن الدرجة الرابعة هو نجم ν (نو) (قدره النجمي 3.76).

 

يبلغ القدر النجمي للنجم الأقرب إلى القطب السماوي الجنوبي، نجم ο (أوميكرون) الثمن، 5.5 فقط.، وليس سهلا رؤيته بالعين المجردة، ويبعد عن القطب الحقيقي بمقدار درجة واحدة تقريباً، وبهذا فهو مكافئ سيَّئ للنجم القطبي الشمالي.

كوكبة الثُمن كوكبة قاحلة جداً ولا تحتوي على ما يثير الاهتمام. النجم المتغير R الثمن من فئة ميرا يمكن أن يصل في قدره إلى 6.4 في الحد الأقصى ويهبط ليصل إلى 13.2 في الحد الأدنى، وتبلغ دورته 406 أيام.

هناك نجمان آخران متغيران من فئة ميرا يتجاوز قدراهما النجمين 8 في الحد الأقصى، وهما نجم (U 303 يوماً) ونجم (S 259 يوماً)، وكل حالة منهما يكون الحد الأدنى لقدريهما 14.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى