علم الفلك

كوكبة كلبي الصيد

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

أضيفت هذه الكوكبة إلى خريطة السماء على يد هيفيليوس عام 1690. وكلبا الصيد هنا يشيران في الأصل إلى الكلب أستريون والكلب كارا. ويقال إن بوتس الراعي أمسك بهما لكي يمنعهما من مطاردة الدبين عند القطب.

النجم اللامع الوحيد في هذه الكوكبة هو نجم α (ألفا) أو قلب الأسد الذي أسماه كذلك إدموند هالي تكريماً للملك تشارلز الأول ملك إنجلترا: عند المطلع المستقيم 12 ساعة و56.2 دقيقة، والميل ‘‘06 ‘19 +38°. والرتبة الطيفية هي A0p ويقع على بعد 65 سنة ضوئية عنا.

وهذا النجم ألمع نجم في فئة النجوم المتغيرة المغناطيسية، ولكنه بصرياً ثابت في ضوئه. كما أن قربه من كوكبة الدب الأكبر تجعل منه نجماً سهل العثور عليه. وهو نجم مزدوج سهل الرؤية، وقدره النجمي 2.9 و 5.5، وبفاصل زاوي 7.‘‘19.

 

ويبعد نجم β (بيتا) أو كارا (قدره النجمي 4.3) 29 سنة ضوئية وهو نجم يشبه الشمس إلى حد بعيد. ويبدو النجم أنه مركز كوكبي واعد، فقد يكون هناك منظومة من الكواكب، ولكن لا أحد يستطيع أن يجزم بذلك.

هناك حشد نجمي كروي رائع في الكوكبة وهو الحشد M3 (عند المطلع المستقيم 13 ساعة و42.2 دقيقة، والميل ‘23 +28°)، ويقع الحشد بالقرب من حافة كوكبة كلبي الصيد، وليس بعيداً عن النجم β (بيتا) الذؤابة (قدره النجمي 4.3)، وهو ليس بعيداً جداً عن مدى الرؤية بالعين المجردة، وهو مشهد جميل بالمنظار المعظم.

كوكبة كلبي الصيد غنية بالمجرات العديد منها أدرجها مسييه في قائمته. من أشهر هذه المجرات مجرة M51 أو الدوامة وهي في الواقع كانت أول مجرة لولبية يتم التعرف عليها (على يد لورد روس باستخدام منظاره العاكس الكبير بير عام 1845).

 

يصلح منظار بقطر يبلغ 30 سنتمتراً ليظهر الشكل اللولبي. وترتبط هذه المجرة بمجرة أخرى مرافقة لها وهي NGC 5195. وتبعد هذه المجرة نحو 37 مليون سنة ضوئية. والمجرة M63 هي أيضاً مجرة لولبية ولكن أذرعتها أقل وضوحاً.

أما المجرة M94 فهي مواجهة لنا، ولكن أذرعتها ملتوية بشدة ولها نواة لامعة وكثيفة. والمجرة M106– التي أضيفت فيما بعد لكتالوج مسييه الأصلي- فلها ذراع واحد ضمن مدى الرؤية المنظار قطره 25 سنتمتراً. وتقع في الوسط بين β (بيتا) كلبي الصيد (قدره النجمي 4.3) و نجم الفخذ ونجم γ (غاما) الدب الأكبر في كوكبة الدب الأكبر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى