علم الفلك

كوكبات الأسد والأسد الأصغر والسُدس

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

كوكبة الأسد أكثر كوكبات البروج وضوحاً، وهي تمثل الأسد نيماين الأسطوري الذي قتله هرقل. أما كوكبتا الأسد الأصغر والسدس فليس لهما ارتباطات أسطورية.

النمط الرئيسي لكوكبة الأسد هو «المنجل» الذي يتشكل من نجم المُلَيْك وη (إيتا) (من القدر النجمي 3.52)، ونجوم γ (غاما) و ζ (زيتا) وυ (أبسيلون) (أقدارها النجمية 3.88)، ونجمي ε (إبسيلون) وλ لامدا (قدراهما النجميين 4.31).

وهذا النمط يشبه علامة استفهام مقلوبة. وتتألف بقية كوكبة الأسد بشكل رئيسي من مثلث (β (بيتا) وδ (دلتا) وθ (ثيتا)).

 

النجم (β (بيتا) أو الصرفة (ذنب الأسد) (Denebola) صنف في الأزمنة القديمة على أنه من الدرجة الأولى في لمعانه، ويستبعد أن يكون قد حدث تغير حقيقي على ذلك.

نجم γ (غاما) الأسد نجم مزدوج متألق، دورته المدارية 619 سنة وقدره النجمي 2.2 و3.5 وبفاصل زاوي 3.‘‘4، ويمكن أن يظهره بوضوح منظار صغير الحجم. وعنصره الأشد لمعاناً برتقالي اللون.

 

نجم R الأسد نجم متغير من الفئة ميرا (عند المطلع المستقيم 09 ساعات و47.6 دقيقة، والميل ‘25 +11°، ويتراوح قدره النجمي بين 4.4 إلى 11.3، ودورته المدارية 312 يوماً) يقع ليس بعيداً عن نجم المليك. ونجم المليك نفسه نجم أبيض يفوق تألقه الشمس ب 130 ضعفاً.

المجرتان المرتبطتان مع بعضهما M65 وM66 اللتان تبعدان عنا مسافة 29 مليون سنة ضوئية هما تقريباً ضمن مجال الرؤية بمنظار، وهما في نفس مجال الرؤية الذي يقع فيه نجم θ (ثيتا) الأسد. والمجرة NGC 3628 هي فرد آخر من نفس المجموعة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى