البيئة

كمية الأمطار في المناطق الصحراوية

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

إن بيانات المناخ تسمح لنا بتحقيق تعميمات أكثر دقة حول مناخ هذه الأماكن الجافة وغير المزروعة.

ولا يقتصر الأمر على وجود قدر قليل جداً من المطر, بل إنه يهطل بصورة لا يمكن التنبؤ بها الى حد كبير. والصحارى التي تقع الى الشمال أو الجنوب من المناطق شبه الإستوائية لديها المزيد من الأمطار القليلة التي تهطل عليها في فصل الشتاء, كما تشهد بذلك روايات العديد من المسافرين.

والصحارى الأقرب الى خط الإستواء لديها المزيد من الأمطار القليلة المتفرقة في فصل الصيف حين تصلها نهايات الرياح الموسمية.

 

والصحارى القاحلة الى حد كبير (Hyper-arid Deserts ومعظمها يقع بين هاتين المنطقتين) لا تملك نموذجاً موسمياً حقيقياً لهطول المطر. وفي الصحارى المفرطة (Extreme Deserts), كما هو الحال في الصحراء الكبرى الوسطى أو في شمال تشيلي فإن الأمطار قد لا تهطل لسنين عديدة.

وعندما تهطل الأمطار تكون غزيرة في غالب الأحيان. وربما تهطل أمطار سنوات كاملة خلال ساعات قليلة.

ويمكن لهذه العواصف أن تكون موضعية ومحلية. وقد يتعرض أحد الأماكن لقدر مفرط من المطر بينما يعاني مكان آخر في الوقت ذاته, وعلى بعد كيلومترات قليلة فقط, من جفاف تام. وفي الصحارى الباردة, مثل «غوبي Gobi», قد يتساقط الثلج في فصل الشتاء.

 

معظم الصحارى, وخاصة تلك الواقعة في المناطق الداخلية من القارات, وحتى تلك الموجودة في شمالي آسيا الوسطى, لديها درجات حرارة عالية جداً في فصل الصيف. ولدى معظمها أيضاً مدى تغير يومي كبير في درجات الحرارة, وذلك لأن الصحارى تفتقر الى غطاء غيوم يعمل خلال الليل على حفظ الدفء.

ويبلغ التباين اليومي العام في درجات الحرارة 20 درجة مئوية, ولدى البعض من الصحارى القارية الواقعة عند خطوط العرض المتوسط –وحتى الصحراء الكبرى الشمالية- موجات صقيع ليلية في فصل الشتاء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى