علوم الأرض والجيولوجيا

قيمة التركيز العادية للعناصر وتفسير القيم الشاذة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

قيمة التركيز العادية للعناصر القيم الشاذة العناصر علوم الأرض والجيولوجيا

قبل التعرف عن التركيزات الشاذة للعناصر، لا بد من معرفة قيمة التركيز العادية للعناصر وتحديد قيمة معينة كأساس للمقارنة، بحيث تعتبر أي قيمة أعلى منها قيمة شاذة.

ويتم استنباط هذه القيمة بعد تحليل عدد كبير من المواد أثناء إجراء المسح الجيولوجي والجيوكيميائي في الصخور والتربة والنباتات وروراسب المجاري المائية… الخ مع استبعاد أي مواد متمعدنة كلما أمكن ذلك.

وعند توافر بيانات عديدة وكافية عن العينات في منطقة المسح، فإن العديد من الطرائق الإحصائية تستخدم في العادة لتقدير قيم المقارنة والبداية (Threshold) وكذلك القيم الشاذة.

وأي عينة تحتوي على كميات من المعادن أو العناصر أكبر بمثليْ قيمة المقارنة أو أكثر؛ تعتبر في العادة قيمة شاذة.

 

تفسير القيم الشاذة Interpretation of anomalies

عندما تتجمع عينات لها قيم شاذة في نظام معين سواء كان على شكل هالة أو مجرى، فإن ذلك يشير إلى وجود شاذة جيوكيميائية (Geochemical anomaly) أو أنماط تشتت (Diper-sion pattern) ، والأشكال 1،2،3 توضح ذلك.

وعندما تكتشف شاذة جيوكيميائية، فإن ذلك يتطلب بالضرورة معرفة أسباب تكوينها، ويوجد احتمالات ثلاثة لذلك وهي:

1- أن الشذوذ الجيوكيميائي له علاقة تكوينية برواسب معدنية أو تركيزات من الهيدروكربونات.

 

2- أن الشذوذ له علاقة برواسب ليست بالضرورة أن تكون اقتصادية.

 

3– أن الشذوذ يرجع إلى تركيز عناصر بوساطة عوامل كيميائية أو طوبوغرافية أو غيرها، وهذا هو أصعب جزء في عملية التنقيب الجيوكيميائي.

 

ويجب جمع كل معلومة تصاحب المشكلة من قبل معرفة الظروف المناخية والطوبوغرافية والعوامل الجيولوجية والمياه الجوفية وحركة المياه السطحية وحركة المثلجات، ونوعية وتوزيع النباتات والرواسب الدبالية.

وبعض العوامل الفيزيوكيميائية مثل عوامل الأكسدة والاختزال والنشاط العضوي الذي يتحكم في حركة العناصر وهجرتها، وهذه العوامل الفيزيوكيميائية تؤثر على كل عنصر بطريقة مختلفة.

 

ولذا فإن المعرفة الأساسية لجيوكيميائية العناصر لا بد منها إذا كان المنقب أو الباحث الجيوفيزيائي يود التمييز بين الشذوذ الذي له علاقة برواسب معينة أم لا.

وبعد القيام بجميع الاستنتاجات والبيانات المساعدة من مثل تلك التي تم الحصول عليها من البحوث الجيوفيزيائية فإن ذلك يتبعه مرحلة لإستكشاف عن طريق الحفر الرأسي أو باستخدام طرق استكشافية أخرى مثل حفر الخنادق لفحص الشذوذ التي تستحق مزيداً من الدراسة التفصيلية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى