العلوم الإنسانية والإجتماعية

مظاهر إدخال تاريخ العلم والتكنولوجيا في المقررات الدراسية

1995 العلوم والمعارف الهندسية

جلال شوقي

KFAS

تاريخ العلم والتكنولوجيا المقررات الدراسية العلوم الإنسانية والإجتماعية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

لقد تعدَّى الاهتمام بدراسة تاريخ العلم والتكنولوجيا حدود الدراسات المتخصصة والأبحاث، وشق طريقه إلى قلب المقررات الدراسية في كثير من دور العلم المتقدمة.

حيث اصبحت دراسة تاريخ العلم والكتنولوجيا جزءاً أساسياً من الدراسة المؤدية إلى الدرجة الجامعية الأولى.

ومع بروز أهمية هذا النوع من الدراسات، والحاجة إلى تضمنيها للمقررات الدراسية الجامعية، استلزم الأمر إنشاء أقسام أستاذية متخصصة في تاريخ العلم، نسوق بعض نماذج منها فيما يلي:

– قسم تاريخ العلوم في جامعتي أكسفورد وكامبردج بإنجلترا.

– قسم تاريخ العلم والتكنولوجيا بجامعة لندن.

– قسم تاريخ العلوم بجامعتي أمستردام وليدن بهولندا.

– قسم تاريخ العلوم بجامعة باريس.

– قسم تاريخ العلوم بجامعة ويسكونسن بأمريكا

– قسم تاريخ الرياضيات بجامعة براون بأمريكا.

– كرس تاريخ العلوم العربية بجامعة هارفارد بأمريكا .

 

إنَّه في الوقت الذي نَلْقَى فيه كلَّ هذا الاهتمام بتاريخ العلم والكتنولوجيا في العالم الغربي، لا نكاد نجج لهذا النوع من الدراسة ذِكْراً ولا خبراً في عالمنا العربي والإسلامي.

وإذا كانت الدول تعنى في أقل القليل بتاريخ العلوم فيها وإبراز إسهامات أبنائها في الإنجازات العلمية، فإننا لا نجد حولها حتى هذا الحد الأدنى من الاهتمام بتاريخ علومنا العربية والإسلامية.

وليس من قبيل الصدفة ولا من منطلق ترديد الشعارات التقليدية أن تصدر التوصية رقم (ثالث عشر /1) من توصيات مجلس التعليم العالي المتخذة في دورته العادية الثامنة (المنعقدة في دولة البحرين في الفترة من 26 إلى 28 محرم سنة 1402 هـــ الموافق 22-24 نوفمبر سنة 1981) التي تنص على ما يلي:

"دعوة جامعات أقطار الخليج العربي التي لا تقوم بتدريس مادة (التراث العربي الإسلامي بقسميه العلمي والإنساني) إلى إدخالها في مناهجها".

وتنبع هذه التوصية من أهمية الدور الكبير الذي يمكن أن تؤديه دراسة التراث العربي الإسلامي في إزاحة الستار عن الثراء العلمي والإنساني للأمة العربية الإسلامية، وفي أثر ذلك على ربط حاضر الأمة بماضيها، وإكساب شباب هذه الأمة ثقة وعزة وعزماً على مواصلة مسيرة الأجداد الذين حملوا مشاعل النور والهداية ونشروها من المحيط الأطلسي غرباً إلى حدود الصين شرقاً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى