أحداث تاريخية

قضية جثة شاب ملقاة على الأرض

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

جثة شاب ملقاة على الأرض قضية جنائية أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

في أبريل 1994، تم اكتشاف جثة رجل شاب (19 – 20 عاماً بطول 163 سم ووزن 57 كغ) ملقى على أرض تابعة لثكنة عسكرية قرب مدينة Zapala في جنوب غرب الأرجنتين (الشكل 269 أ، ب).

وقد ذكر المحقق حينها بأن الرجل فرّ من الجندية قبل شهر من اكتشاف الجثة، واقترح بوجود جريمة قتل بواسطة شخص أو أشخاص غير معروفين، وبأن الجثة قد ألقيت في هذه القطعة من الأرض.

تم أول تقدير لفترة ما بعد الوفاة في مدينة Zapala في قطعة الأرض التي وجدت في الجثة والتابعة للثكنة العسكرية وليس في غرفة التشريح الجنائي.

ولذلك تم التشكيك في صدقية التقرير وتم طلب التشريح مرة ثانية. تم إرسال الجثة إلى غرفة التشريح في مدينة Buenos Aires، حيث جمعت الأدلة الحشرية من الجسم والثياب.

وقد أظهرت الأشعة السينية التي أجريت للجثة وجود رضوض أو خلع في المفصل السادس والسابع والثامن.

 

أما بالنسبة للأدلة الحشرية على الجسم فقد كانت كثيرة، ولم تتوافق فترة ما بعد الموت مع تلك التي ذكرها ضباط الجيش في الثكنة والتي وافق عليها محقق الجنايات المحلي.

كان جسد الرجل في مرحلة التعفن الجزئي والتحنط الجزئي Partial Putrefaction أو الجفاف المتغصن Partial Mummification  (الشكل 269 ت، ث) كانت مقلتا العينين زرقاوتين ومتعفنتين والعين اليسرى منزاحة من محجرها بسبب نشاط اليرقات عليها.

وقد وجدت يرقات حية على الجثة والثياب ضمن التابوت (الشكل 269 ث، ج)، بالإضافة إلى دبور حي على الثياب.

تم جمع عينات حشرية تتمثل في الذباب المعدني الأخضر Phaenicia sericata وتتألف من يرقات ناضجة وعذراء ميتة وغلافين للعذارى، وقد أكدت النتائج حدوث الوفاة ليس أكثر من 16 يوماً من اكتشاف الجثة، ومن المحتمل أن يكون 25 – 30 يوماً قبل حدوث الوفاة.

وبما أنه لم يتم الكشف عن تواجد يرقات صغيرة لنفس النوع وأي من الأطوار اليرقية لأنواع أخرى عادة ما تنجذب للجثة، فقد اقترح بأن الجثة كانت مخفية في مكان مظلم بعد مكوثها تحت الضوء لعدة ساعات (والتي سمحت بوضع البيض من قبل الذباب المعدني الأخضر).

 

أما حشرات رتبة غمدية الأجنحة والتي اكتشفت على الجثة في طور التعفن (Dermestes sp. و Necrobia rufipes) فقد أكدت الزمن الذي تم تقديره.

وقد اقترح تواجد الدبور الأصفر Vespula germanica بأن الجثة قد تم إلقائها في الخارج قبل فترة من اكتشافها. وقد تم تسجيل تواجد خنفساء الهيستيريد Saprinus patagonicus لأول مرة وكان لها أهمية جنائية على الجثث.

وأخيراً، أظهرت نتائج الأدلة الطبية والحشرية بأن وفاة الشاب عمر حدثت أكثر من 4 أيام من وقت اكتشاف الجثة من قبل المسؤولين العسكريين.

وقد أشار الباحثان بأن الأدلة الطبية والحشرية لم تكن متوافقة مع تلك التي أكدها الضباط العسكريين والمحقق الذي وافقهم في تقديرهم لفترة ما بعد الوفاة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى