أحداث تاريخية

قضية جثة المرأة المتواجدة في الشقة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

قضية جثة المرأة جثة المرأة المتواجدة في الشقة أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

وجدت جثة امرأة في أرضية شقتها في هلسنكي بتاريخ 6 سبتمبر 1964.

كانت الجثة موجودة في مكان معرض لأشعة الشمس من خلال نافذة مغلقة.

وقد حدثت الوفاة بتاريخ 6 أغسطس 1964، لأن الصحف تراكمت منذ ذلك اليوم في المكان نفسه.

لهذا، فقد كان عمر الجثة حوالي شهر وكانت متفسخة بشكل كبير. وعند تشريح الجثة، وجد أن توقف أو فشل في القلب كان سبب الوفاة.

وكانت يرقات ذباب عديدة تزحف حينها على الجلد أو البشرة وعلى الفتحات الموجودة في الوجه. كما لوحظت يرقات عديدة على أرضية الشقة.

تم تجميع اليرقات من سطح بشرة الجثة بتاريخ 8 سبتمبر خلال التشريح وتم نقلها إلى قفص تربية (في درجة حرارة غرفة منخفضة).

عند هذا الوقت كانت كمية اليرقات كبيرة وكانت تزحف بنشاط وجميعها وصلت مرحلة البلوغ بتاريخ 18 سبتمبر.

تم اكتشاف أول غلاف عذراء في نفس اليوم. أكلت اليرقات فقط قطعة صغيرة من الكبد البشري المتفسخ لكنها لم تلمس قطعة من كبد الماشية والذي كان طازجاً في البداية.

 

وقد ظهرت الأشكال الأولى للذباب البالغ بتاريخ 26 إلى 27 سبتمبر وثبت أنها من النوع CalLiphora viccina Robineau-Desvoidy (عدد 3 ذكور، وأنثى واحدة) وLucilia sericata (Meigen) (ذكر واحد، أنثى واحدة).

لهذا، برز هذا الذباب 52 يوماً بعد وفاة المرأة مدار البحث. وخلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 6 أكتوبر برز عدد 3 ذكور وعدد 3 إناث من النوع C. vicina، بالإضافة إلى عدد 3 ذكور وعدد 12 أنثى من النوع L. sericata.

وخلال الفترة من 11 أكتوبر إلى 7 نوفمبر، كان قفص التربية موضوعاً في الخارج حيث كانت تهبط درجة الحرارة إلى ما تحت الصفر.

فيما بعد، عندما نقل القفص إلى درجة حرارة الغرفة، تم إطلاق أنواع إضافية من فترة السكون. وخلال الفترة من 2 يناير إلى 11 فبراير 1965 ظهر عدد 4 ذكور و3 إناث من النوع L. Sericata. وقد شوهدت يرقة تزحف بتاريخ 26 يتاير. تحولت إلى عذراء بتاريخ 28 يناير وظهرت كذبابة بالغة بتاريخ 11 فبراير.

 

تقريباً بشكل مماثل، مع بروز الذبابة في تجربة التربية، ظهر الذباب أيضاً في غرفة التشريح (L. Sericata، ذكر واحد بتاريخ 24 سبتمبر وذكر واحد في 6 أكتوبر وذكر واحد وعدد 2 أنثى في 8 أكتوبر).

وعندما أذيب الثلج من داخل الثلاجة بتاريخ 9 أكتوبر، ظهر عدد 6 ذكور و8 إناث من ذباب C.vicinna.

زحفت اليرقات التي تطور منها الذباب البالغ جميعها بشكل جلي إلى الفتحات أو الشقوق الضيقة الموجودة في غرفة التشريح والثلاجة خلال التعامل مع أو تحضير الجثة.

 

الاستنتاجات القائمة على المعطيات الحشرية. توضح عينة من الجثة البشرية الميتة، والتي كانت تشتمل على يرقات بالغة النمو من النوع L. sericata والنوع C. viccina إلى عالم الحشرات الحقائق التالية:

1- كانت المرأة مدار التحقيق متوفية منذ أكثر من 7 – 8 ايام لأن إناث الذباب البالغ وضعت البيض على الجثة في اليوم الثاني تقريباً بعد الوفاة وأن النمو ليرقات بالغة مهاجرة يستغرق من 5 – 6 أيام في درجات الحرارة السائدة وأقل في أنواع الطقس الأكثر حرارة (Green 1951، Kamal 1958، Campbell و Black 1960، Rohe وآخرون 1963 و1964).

2- الجثة كانت في جنوب فنلندا لأن نطاق ذباب النوع L. sericata ينحصر بشكل رئيسي في هذا الجزء من البلد (Nuorteva 1958، 1959a، 1961a, b، Nuorteva وآخرون 1964).

3- كانت الجثة في مدينة أو بالأحرى في جزيرة صغيرة لأن ذباب النوع L. sericata يتواجد فقط في المدن (Nuorteva، 1959a، Nuorteva 1964) وعلى الجزر الصغيرة (Nuorteva، 1966c).

4- الجثة كانت تحت أشعة الشمس لأن ذباب النوع L. sericata لا يضع البيض عادة على أشياء ذات درجات حرارة أقل من 30ْ م (Cragg 1956).

 

صحة الاستنتاجات: كافة الاستنتاجات الحشرية صحيحة كما تم اختبارها وفقاً للحقائق المعلومة.

تم الإيحاء بشأن حالة الجثة تحت أشعة الشمس أولاً بواسطة المعطيات الحشرية، وفيما بعد تم التأكد بشأنها من قبل الشرطي الذي قام بالتحري بشأن القضية. والاستنتاج بأن أكثر من 7 – 8 أيام مضت منذ الوفاة هو صحيح لكن لا قيمة له لأن الوفاة حصلت في الواقع قبل 30 يوماً من اكتشاف الجثة.

بشكل واضح، أخرت النوافذ المغلقة ظهور الرائحة الجذابة للأعضاء الحساسة للذباب الأزرق. ولو أن الشرطي بحث عن وجود أغلفة العذارى أو الذباب البالغ في الشقة، لربما كان من الممكن استنباط استنتاجات أكثر دقة.

ومن الممكن أن يكون قد استغرق تطور الذباب في الظروف السائدة حوالي 3 أسابيع. لهذا ربما كان الذباب البالغ موجوداً في الشقة، وأن إيجاد الذباب البالغ حديثاً كان من الممكن أن يقلل الخطأ إلى أسبوع واحد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى