أحداث تاريخية

قضايا علم الحشرات الجنائي في تايلاند

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

قضايا علم الحشرات علم الحشرات الجنائي أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

ركز الباحثون Sukontason وآخرون (2007) على جثث مذكور في 30 قضية، والتي تمت فيها تحقيقات من قبل علماء الحشرات الجنائية في قسم الطب الجنائي في كلية الطب بجامعة Chiang Mai في شمال تايلاند من عام 2000 إلى 2006م.

وقد اختلفت مسارح الجرائم أو أماكن تواجد الجثث من قضية لأخرى حيث شملت مناطق غابية وقروية وحضرية داخل وخارج المنشآت والمنازل.

ومن أكثر أنواع الذباب شيوعاً على البقايا البشرية هي الذباب المعدني Chrytsomya megacephala (F.)، C. rufifacies (Macquart)، C. villeneuvi Patton، C. nigreipes Aubertin، C. bezzana Villeneuvi، C. chain Kurahashi، Lucilia cuprina (Wiedemann)، Hemipyrellia ligurriens ((Wiedemann

وأنواع غير معروفة والتابعة للفصيلة Calliphoridae، وذباب النوعان Hydrotaea spinigera Stein و Synthesiomyia nudiseta (Wulp) التابعان للفصيلة Muscidae، والنوع Piophila casei (L.) التابع للفصيلة Piophylidae، والنوع Megaselia scalaris (Loew) التابع للفصيلة Phoridae، والنوع Parasarcophaga ryficornis (F.)  التابع للفصيلة Stratiomyiidae.

وقد وجدت يرقات الخنفساء Dermestes maculqtes DeGeer (فصيلة Dermestidae: رتبة Coleoptera) في بعض هذه القضايا. ويعتبر الذباب Chrysomya megacephala

و C. rufifacies من أكثر الأنواع شيوعاً في البيئات الغابية والحضرية في معظم القضايا، بينما يعتبر النوع C. nigripes من أكثرها شيوعاً في مناطق الغابات.

أما النوع S. nudiseta فقد تم جمعها فقط على جثث وجدت في داخل المنازل والمنشآت.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى