الفيزياء

قضايا الأمان عند استخدام الهوائيات

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

تُقدِّم نُظُمُ الهوائيّات أخطاراً على العامِلين الذين يقومون بنصبها وصيانتِها. ينبغي ألّا توضَع الهوائيّاتُ بطريقةٍ يمكن معها أن تسقط أو أن تهوي على خطوط الكهرباء.

علاوةً على ذلك، يجبّ ألاّ يكون ممكناً لخطوط الكهرباء أن تسقط أو أن  تهوي على هوائيّ. ينبغي منعُ الهوائيّات والبنى الدّاعِمة من تشكيلِ خطرٍ مادي على الناس القريبين منها. على سبيل المثال، ينبغي حرمانُ الأطفالِ من أيّ نفاذٍ إلى برجِ مذياع لأنهم يمكن أن يحاولوا تسلُّقَه.

دَعْ جميعَ أنواعِ تسلُّقِ دعائم الهوائيّ – من مثل الأبراج وأعمدة الكهرباء – إلى المحترفين الذين تمرّنواً على هذا النوع من العمل، والذين يمتلكون اشتراكاتٍ كافيةً في شركات التأمين من أجل تغطية نفقات علاجهم في حال حادثٍ ما. عليك أيضاً أن تتحقّق من سندِ التأمين ضدّ الأخطار لديك مع المسؤوليّة القانونيّة المترتِّبة!

 

 لا تقمْ أبداً باستخدام جهازٍ لاسلكي مع هوائيّ خارِج المنزل أثناء العواصف الرعديّة، أو عند حدوث برقٍ في مكانٍ ما في الجوار. لا تبدأ بمهامّ نصب أو صيانةٍ، عند رؤية البرق، حتى ولو بدت العاصفةُ بعيدة. افصل الهوائي عن أجهزة الكهرباء، وقم بوصل الهوائي إلى أرضيِّ أرضٍ كبير، إلاّ عندما تُشغِّل الجهاز فعلاً.

تُعرِّض الهوائيّاتُ المُرسِلة والواقعة في داخِل المنازِل العامِلين الذين يُشغِّلونَها إلى طاقةِ حقلٍ كهرو مغنطيسي EM. لم يحدِّد المهندسون والمحترِفون الطُّبِّيّون كمّيّاً وبشكلٍ نهائي مدى الأخطارِ – في حال وجودِها – الناجمةِ عن هذا التعرُّض.

مع ذلك، تغلِب مخاوفُنا كفايةً لتبرير ضرورة مراجعة آخِر المنشورات في هذا المجال. استشِر – من أجل الحصول على معلوماتٍ تفصيليّة عن أمان الهوائيّ – مهندسَ هوائيّاتٍ محترِفاً و/ أو نصّاً مُسْهَباً عن تصميم وصنع الهوائي.          

 

فكرة مفيدة:  إذا لم تكن واثقاً تماماً بقدرتك على نصب أو صيانة منظومة هوائي ثمّ اترك هذا العمل لمحترِفين، وتحقّق من أوراقِ اعتمادِهم ومن سمعتهم قبل القيام باستئجارِهم لهذا العمل!

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى