البيولوجيا وعلوم الحياة

اكتشاف قوانين مندل في الوراثة

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

قوانين مندل الوراثة البيولوجيا وعلوم الحياة

إماطة اللثام

هكذا كان قدر مندل في أن يتجاهله من عاصره ومن لحق به. ولكن يبدو أن القدر قد أراد أن يضعه في مكانه المتميز من التاريخ العلمي ولو بعد فوات الأوان…

ففي عام 1900، أي بعد مماته بستة عشر عاماً، اكتُشفت بحوثه، حيث اهتدى إليها ثلاثة من العلماء كانوا يعملون منفصلين تماماً وهم: العالم الهولندي دي فري، والعالم الألماني كورنس، والعالم النمساوي فون تشرماك، والثلاثة قد نشروا بحوثهم معلنين أن ما توصلوا إليه قد سبقهم به مندل.

ولكن ما هي تلك القوانين التي اكتشفها مندل، وكانت بمثابة اللبنات الأولى التي قام عليها علم الوراثة؟

اكتشف أن هناك صفات وراثية موجودة تنتقل من جيل إلى جيل. وفي النباتات التي درسها وجد أن هناك صفات مثل لون الورقة وشكلها وحجمها وكذلك البذور تنتقل صفاتها أيضاً من جيل إلى جيل.

وهناك عاملان من عوامل الوراثة وهما: أن بعض الصفات تتغلب على الصفات الأُخر، وأن هذه الصفات المغلوبة لا تختفي وإنما تظهر فيما بعد بصورة أخرى.

 

ولكن كيف اهتدى مندل إلى ذلك؟

بعوامل ثلاثة: الصبر الجميل، وقوة الملاحظة، والتحليل الرياضي. فقد بحث حالة أكثر من 21 ألف نبات!!! وسجَّل ملاحظاته وحللها وقارنها واستخلص من كل ذلك النتائج.

وكانت نتائج مندل – على بساطتها – هي التي وضعت أقدام العلماء على الطريق الصحيحة إلى علوم الوراثة في النبات والحيوان.

وعلى الرغم من كل البحوث التي أجريت بعد مندل، وأكدت صحة ما ذهب إليه، فإن أحداً لم يتفوق عليه.

وإن مندل ليشبه وليم هارفي، مكتشف الدورة الدموية الكبرى، فقد كان كشف كل منهما بمثابة نقطة تحول في تاريخ تطور علم الحياة بصفة عامة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى