الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الطُراقيّة والوقواقيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الطراقيّة فصيلة الوقواقيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الطُراقيّة أو أكّالة الموز: الطُراقات (Turacos, Musophagidae). 23 نوعاً (پ2)، و6 أجناس، مثل الطُراق الغيني أو الأخضر (Guinea Turaco Tauraco persa).

الوصف: طيور متوسطة إلى كبيرة الحجم ممدودة الأجسام وساكنة للأشجار. الطول: 35-75 سم (14-29 بوصة)، الوزن: 230-950 غم (8 أونصات – رطلان وأونصة).

المنقار قصير ومتين ومدبّب، وموقع المنخر وشكله متنوعان. الرأس صغير وذو عرف في الأغلب، والرقبة متوسطة الحجم. الجناحان قصيران ومستديران، وطيرانها ضعيف، والذيل طويل وعريض. الأرجل متوسطة الحجم، وتمشي برشاقة كبيرة عبر ظلّة الأشجار.

الريش ناعم ومتنوع الألوان بين الأخضر والأزرق والأحمر والأبيض والبنّي والرمادي. الجنسان وحيدا الشكل. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF).

تعيش في الغابات الكثيفة وأطراف الغابات. الهجرة: غير مهاجرة. التكاثر: العش عبارة عن منصة مسطّحة من الغصينات على ارتفاع 5-20 متراً (16-66 قدماً). البيض: 2-3، أبيض صقيل أو أخضر/أزرق باهت.

يتشارك كلا الأبوين في حضن البيض لمدّة 21-24 يوماً. الصغار شبه عاجزة ولها مخلب جيّد النمو عند عظم الرسغ، وتغادر العش بعد 10-12 يوماً، وتطير عندما تبلغ نحو 30 يوماً. الطعام: الثمار أساساً، والبذور واللافقاريات.

 

فصيلة الوقواقيّة: الوقاويق والقواقل (Cuckoos, Cuculidae). 138 نوعاً (پ9)، و28 جنساً، مثل الوقواق المرقّط الكبير (Great Spotted Cuckoo Clamator glandarius)، (انظر الرّسم في الصفحة 30).

الوصف: فصيلة متنوّعة من الطيور المتوسطة الحجم إلى الكبيرة الساكنة للأشجار أو القاطنة للأرض نادراً (مثل الجوّاب أو عدّاء البرّ “roadrunner”)، وتشمل كثيراً من طفيليّات الأعشاش، وخصوصاً في العالم القديم (نوع واحد في العالم الجديد). الطول: 17-65 سم (6-26 بوصة)، الوزن: 30-700 غم (رطلاً واحداً – رطلاً و8 أونصات).

طيور نحيلة ذات ذيل طويل. الرجلان قصيرتان إلى متوسطتين. المنقار متين ومتوسط الحجم ومنحنٍ إلى الأسفل ومدبّب وأحياناً عميق. الريش مخطط بألوان رمادية عموماً وبُنّية وأحياناً بألوان سوداء أو خضراء أو صفراء.

معظم الطيور وحيدة الشكل. التصنيفيات: يوحي دليل الحمض النووي بوجود انقسام أعمق مما هو معرّف هنا، بما يضع وقاويق وآنيات (Cuckoos and Anis) العالم الجديد وقواقل العالم القديم الطويلة المخلب (coucals) في فصائلها الخاصة، وهي فصيلة الوقواقية الجديدة (Coccizidae) والآنية الجديدة (Croptophagidae) والوقواقية الطويلة المخلب القديمة (Centropodidae) على التوالي.

 

وعلى أساس الحمض النووي فالطائر المُنتن (Hoatzin) الذي يُعد هنا رتبةً مختلفة هو على الأرجح رتبة محوّرة من الوقواقيّات. النّطاق والمَوطِن: مجموعة متنوعة من الغابات الشجرية وأراضي الأشجار الخفيضة والسبخات.

الهجرة: الأنواع الشمالية مهاجرة بشدّة. التزاوج: العش عبارة عن منصة بسيطة من العيدان على الأشجار أو الأرض أو من مواد المكان المُضيف. البيض: 10-15، وربما أكثر، وعند الأنواع الطفيلية غالباً ما يحاكي اللون لون بيض العش المُضيف، وحجمه صغير جداً بالمقارنة مع حجم الجسم عند الأنواع الطفيلية.

وعند الأنواع غير الطفيلية يبلغ عدد البيض 2-5، ولونه مائل إلى الأزرق أو الأبيض. يحضن كلا الأبوين البيض أو الطائر المُضيف لمدّة 11-16 يوماً.

الصغار عاجزة، وينبت ريشها عند 16-24 يوماً، وقد تقتل أو تطرد صغار الطائر المُضيف أو البيض غير المفقوس في العش.

الطعام: الحشرات أساساً، وخصوصاً الفريسة التي تُعد سامّة عند طيور أخرى (مثل اليساريع الكثيرة الشعر). وتأكل بعض الأنواع فقاريات صغيرة كذلك ومواد نباتية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى