الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا السُّلّـمِيـّة والقُرقُفيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة السّلّميّة فصيلة القرقفيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلــة السُّــلّـمِيــــّة: دابّات الشــجــــر الأستــرالازيـة (Australian Creepers, Climacteridae). 7 أنواع وجنسان، مثل دابّ الشجر الأبيض الحلق (White-throated Treecreeper Climacteris leucophaea).

الوصف: طيور صغيرة الحجم تعيش منفردة أو في جماعات صغيرة، ساكنة للأشجار وتقتات على الأرض. الطول: 12-19 سم (5,4-5,7 بوصات). الوزن: 20-40 غم (3/4 – 5,1 أونصة).

المنقار طويل، منحنٍ إلى الأسفل ومدبّب. الأرجل والأقدام قويّة، ولها مخالب طويلة معقوفة. الجناحان مدبّبان. الذيل قصير ومربّع وليّن ولا يُستخدم في الإسناد.

الريش: أجزاء فوقيّة بنّية إلى سوداء مع عارضة جناح عريضة باهتة؛ والأجزاء البطنيّة مغراء أو مخططة. معظم الأنواع وحيدة الشكل. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الأسترالازي. تعيش في الغابات.

الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: تعيش منفردة أو في مجموعة مع طيور عش مُعاوِنة. العش كأس من ألياف نباتيّة وشعر في ثقب شجرة.

البيض: 2-3، أبيض أو ضارب إلى الوردي مع بقع حمراء قليلاً. تحضن الأنثى البيض لمدّة 16-23 يوماً.

الحضنات: 1-2. تظلّ الصغار في العش لمدّة 25-26 يوماً. الطعام: الحشرات (وخصوصاً النمل)، والأزهار والرّحيق.

 

فصيلة القُرقُفيّة: القراقف والقراقف الأميركيّة (Tits and Chickadees, Paridae). 55 نوعاً (پ1) و12 جنساً، مثل القُرقُف المُتوّج (Crested Tit Lophophanes cristatus).

الوصف: من بين الطيور التي دُرسَت على أفضل وجه. وهي طيور صغيرة الحجم مكتنزة الجسم، بهلوانيّة ساكنة للأشجار، فضوليّة واجتماعيّة، وتشكّل أسراباً مختلطة الأنواع. الطول: 5,11-14 سم (5,4-5,5 بوصات). المنقار قصير إلى متوسّط، ورقيق إلى متين، وقويّ عموماً. يُغطّي الهلّب المَنخرَين.

الرّجلان متوسطتا الحجم. القدمان قويّتان. الجناحان متوسّطا الاستدارة إلى مدبّبين. الطيران قوي. الذيل متوسط الحجم.

الرّيش متنوّع، وهو عموماً بنّي وأبيض ورمادي، وأسود وأبيض، وبعض الطيور لها ريش أصفر وأخضر وأزرق. الأجزاء البطنيّة باهتة عموماً.

معظم الأنواع وحيدة الشكل، والذكور أكبر وأزهى لوْناً. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الشمالي الجديد (NA). تعيش في موائل متنوّعة من الغابات وأطراف الغابات والأجمات، وتشمل الأراضي المزروعة والضواحي.

الهجرة: بعض الأنواع مهاجرة إلى حدٍّ ما. التزاوج: أحاديّة الزواج، وتُنشئ مناطقها الخاصّة. العش عبارة عن كأس من الحزاز والشعر في ثقب شجرة تحفره بعض الأنواع. تعشش بعض الأنواع في صناديق الأعشاش الجاهزة.

البيض: 4-12 (ونادراً 18)، أبيض اللون وذو بقع حمراء بنّية. تحضن الأنثى البيض لمدّة 13-14 يوماً. الحضنات: 1، ونادراً 2. تظلّ الصغار في العش لمدّة 17-20 يوماً. الطعام: تنوّع واسع من اللافقاريّات، وكذلك البراعم والبذور، وخصوصاً من الأشجار، وتقتات ما بين الأرض وطبقة الظلّة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى