الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة الخنافس شطرنجية التلوين

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الخنافس شطرنجية التلوين فصيلة الخنافس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

معظم هذه الأنواع صغيرة ذات علامات زاهية مغطاة بحبيبات دقيقة كثيفة، وفيها تكون قاعدة ظهر الصدر الأمامية أضيق من الرأس ومن قاعدة الأغمدة.

تتألف الأرساغ من خمس قطع بيد أنه في كثير من الأنواع تكون القطعة الأولى أو الرابعة في الرسغ قصيرة جداً تصعب رؤيتها. يبلغ طول أفراد أكثر أنواع هذه الفصيلة ما بين 5 – 12 مم.

غالبية أفراد هذه الفصيلة مفترسة في أطوارها الكاملة كما في طور اليرقات.

يتواجد الكثير منها عادة على جذوع الأشجار أو داخلها، حيث يعيش على يرقات ناخرات الأخشاب المختلفة، وخاصة منها خنافس القلف، وتوجد أنواع أخرى على الأزهار والأوراق الخضراء.

يتغذى القليل من هذه الأنواع على حبوب اللقاح في طوره الكامل (مثل أفراد أجناس Trichodes و Hydnocera) وكذلك في طور اليرقة أحياناً. وتحيا يرقات Trichodes حياة مفترسة داخل مساكن النمل والزنابير.

قطعة الرسغ الرابعة صغيرة جداً في بعض الأنواع في هذه الفصيلة ويصعب تمييزها، وقد وضعها بعض المصنفين في فصيلة بمفردها تسمى فصيلة Corynetidae.

وهذه الأنواع تماثل في شكلها العام وطبائعها الأنواع الأخرى في فصيلة Cleridae ويسمى النوع Necrobia rufipes (De Geer) أحياناً خنفساء لحم الخنزير ذات الأرجل الحمراء، وكثيراً ما تسبب أضراراً باللحوم المحفوظة.

وجد Clausen (1940) بأن لدى الخنافس التابعة للجنس Necrobia سلوكيات غذاء وتغذية تختلف عن بقية الأجناس التابعة للفصيلة.

وقد ذكر Clark (1895) بأن أفراد الجنس Necrobia تتغذى على اليرقات، ولكن وجد Payne و King (1970) بأن النوع Necrobia rufipes (DeGeer) (الشكل 185 ت) يتغذى على الجيف. وتظهر الأشكال (209 – 210) أنواع مختلفة من الخنافس شطرنجية التلوين.

وقد سجل الباحثان Almeida و Mise (2009) هذه الفصيلة من أهم فصائل رتبة غمدية الأجنحة في أمريكا الجنوبية (الشكل 195 ت، ث).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى