الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة الببغاوية ورتبة الوقواقيّات

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الببغاوية رتبة الوقواقيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الببغاويّة: الببغاوات (Parrots, Psittacidae). 279 نوعاً (پ75)، و65 جنساً، مثل البَرَكيت أو الدرّة الهندية المطوّقة (Rose-ringed Parakeet Psittacula krameri).

الوصف: فصيلة متنوّعة من الببغاوات الصغيرة إلى الكبيرة، ومنها البرّكيت (Parakeet Pyrrhura). الطول: 9-100 سم (5,3 بوصات – 39 بوصة).

الوزن: 11 غم – 7,1 كلغ (نصف أونصة – 3 أرطال و13 أونصة). الجناحان متوسطا الحجم، مستديران إلى طويلان ومدبّبان.

الذيل قصير، مربّع إلى طويل جداً ومدبّب. المنقار صغير إلى كبير الحجم، ذو لسان لاحم سميك.

 

طيور اللُّور عارية في الأغلب. الريش متنوّع الألوان من الأخضر المبهرَج والأحمر والأزرق والأصفر برقعٍ واضحة. الجنسان وحيدا الشكل عموماً أو الذكور أكبر حجماً. معتزلة إلى اجتماعية جداً وصاخبة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)، والإقليم المداري الجديد (NT). تنوّع واسع من الموائل في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة والأراضي العشبيّة.

الهجرة: معظم الطيور غير مهاجرة. التزاوج: العش عموماً عبارة عن تجويف في شجرة. البيض: 1-12. تحضن الأنثى البيض لمدّة 17-35 يوماً. تظلّ الصغار في العش لمدّة 21-70 يوماً.

الطعام: نطاق واسع من النبات والثمار والبراعم والفروع الجذيرية والجذور البصلية، وبعض اللافقاريات.

 

رُتبة الوقواقيّات وأشباهها (CUCKOOS AND ALLIES, Cuculiformes)

طيور برّية تتميّز بـ4 أصابع قدم، إصبعان أماميّتان وإصبعان خلفيّتان (متعاكسة الأصابع)، و8-10 ريشات ذيليّة. الفك الأعلى لا يتحرّك، وغير أعقف، وعديم القير.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى