العلوم الإنسانية والإجتماعية

فئة المشاركون في دراسة شبكة “الحصيرة”

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

في المقابلات التي أجريتها في عام 2005م وفي وقت مبكر من عام 2006م، قال النشطاء في شبكة «الحصيرة» إنهم قد بدأوا «المرحلة الثانية» (Second Phase) من صراعهم. فهم لا يريدون بعد الآن محاولة التأثير في التشريعات أو القرارات التنظيمية، لأنهم لا يتوقّعون تحقيق أي نجاح من خلال هذا المسار.

فشبكة «الحصيرة» (Petate) ستواصل نشر تصريحاتها المتعلّقة بالقضايا الوطنية بشكل دوري -مثل التنديد بالحكومة لمراقبتها الذرة المهندسة وراثياً، كما تم وصفها في بداية هذا الفصل- كما ستواصل جمع تواقيع من المنظمات الداعمة لها في هذا الموضوع في شتى أنحاء العالم. وهم ما زالوا يعملون القليل للدعوة مباشرة لمناصرة القضايا السياسية الوطنية.

والمشاركون في شبكة «الحصيرة» (Petate) يهدفون إلى تغيير ممارسات الإنتاج الزراعي على المستوى المحلي على نطاق من حقل إلى حقل، ومن تجمعات إلى تجمعات أخرى. فعلى سبيل المثال، هم يناصرون زراعة أصناف الذرة المحلية، وتوفير البذور، وتجنب البذور المجهولة الأصول.

 

وعليه، فإن إعلان 2009م الذي استشهدتُ به في الصفحة الأولى من هذا الفصل، دعا «كلَّ السكان الأصليين والمزارعين» إلى «الدفاع عن البذورة المحلية الأصيلة ومواصلة زراعتها، وتخزينها، وتبادلها، وتوزيع البذور الخاصة بهم، فضلاً عن ممارسة حقهم في أراضيهم ومنع زراعة الذرة المهندسة وراثياً»(Red en Defensa del Maíz 2009) .

نشطاء هذه الشبكة ذكروا عدة عوامل ساهمت في قرارهم بالتخلّي عن عملهم على المستوى الوطني، ومن ضمنها رفض الحكومة تنفيذ اتفاقية سان أندريس (San Andrés) المتعلّقة بحقوق السكان الأصليين، والنتائج غير المرضية في عام 2003م لـحركة «امتلك السلطة من دون أن تكون في الحكومة»(El Campo no Aguanta Más movement) وتمرير «قانون السلامة البيئية الخاص بالكائنات المهندسة وراثياً»(La Ley de Bioseguridad de Organismos Genéticamente Modificados (Biosecurity Act Genetically Modified Organisms): LBOGM، وأخيراً الفشل في إثارة الحكومة للاستجابة إلى نتائج [وجود] الذرة المهندسة وراثياً المتنامية عبر كل المكسيك.

الكثير من المجتمعات الريفية المشاركة في شبكة «الحصيرة» (Petate) كانت تنتمي بشكل وثيق إلى حركة حقوق السكان الأصليين والمؤتمر الوطني للسكان الأصليين، ومن خلاله كانت تسعى إلى الاستقلال الذاتي بالنهج السياسي والاقتصاد الثقافي من دون انتظار أية إصلاحات قانونية متباطئة في التنفيذ.

 

فنشطاء الذرة في شبكة «الحصيرة» (Petate) كانوا لا يرغبون في التفاوض مع ما يسمونه بـ «حكومة سيئة». على سبيل المثال، إحدى الناشطات في مدينة مكسيكو وصفت كيف أنها شعرت بخيبة الآمل من العملية التشريعية بعد تمرير قانون السلامة البيئية الخاص بالكائنات المهندسة وراثياً: من الواضح أن ممثلي البرلمان وأعضاء مجلس الشيوخ لم يفكروا على الإطلاق، لأنه تم تمرير القانون تقريباً بتوافق كل الآراء… حيث كان هناك نقاش كثير، لأنه كانت هناك تعبئةٌ هائلة حول هذا الموضوع في المكسيك… وبعبارة أخرى، احتجَّ على القانون المقترح كل من الفنانين، والمثقفين، والعلميين، وكل منظمات المزارعين، وحتى الاتحادات، بكلمة أخرى كل القطاعات في المكسيك، وعلى أية حال فإن كل ذلك لم يغيّر شيئاً مطلقاً، باستثناء بعض التغييرات التجميلية. هذا هو رأينا، وهناك منظمات أخرى تعتقد أنها توصّلت لشيئين صغيرين في ما يتعلّق بالقانون، إلا أننا نعتقد أننا لم نكسب أي شيء أبداً (Petate Study Coordinator, Mexico City, October 4, 2005).

هذا ما أقنع الناشطة بعدم وجود أية فرصة لتحقيق التغيير من خلال الدولة الوطنية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى