البيئة

غاز أول أكسيد الكربون: تعريفه وكيفية توّلده من البيئة الداخلية للمباني

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

غاز أول أكسيد الكربون البيئة الداخلية للمباني البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

غاز عديم اللون والرائحة قابل للاشتعال، يتواجد بنسب قليلة في الهواء الجوي وعند وجوده بتراكيز تزيد عن حوالي 100 سنتيمتر مكعب / المتر المكعب (0,01 %)

يعتبر شديد السُمية، ويتفاعل مع هيموجلوبين الدم بقدرة عالية تصل إلى ما بين 200 إلى 300 مرة قدر الأكسجين ليكون كاربوكسي  هيموجلوبين Carboxyhemoglobin

أي أن الهيموجلوبين يفضل الاتحاد مع أول أكسيد الكربون على الاتحاد مع الأكسجين في حالة وجودهما معاً مما يسبب تسمم الإنسان واختناقه حتى الموت(2).

ويتولد غاز أول أكسيد الكربون من عملية الاحتراق غير الكامل للمواد العضوية حيث يعتبر عادم السيارات مصدراً هاماً من مصادره.

 

ويتولد داخل المنزل من أنواع المواقد التي تعمل بالغاز والكيروسين، أو بالفحم أو نتيجة حرق الأخشاب.

ومن دخان السجائر والتبغ Environmental Tobacco Smoke (ETS) ، ومن عادم السيارات بالكراجات الملحقة بالمبنى أو المنزل.

وأوضحت نتائج الدراسات(1) التي أجريت على غازات البيئة الداخلية بالمنازل مؤخراً أن تراكيز الغاز داخل المنازل تكون على النحو التالي

 

ويبين جدول (13) المعايير الموضوعة من قبل الجمعية الأمريكية للتبريد والتسخين وهندسة التكييف ASHRAE لبعض ملوثات هواء البيئة الداخلية للمباني، والتي يتضح منها أن التراكيز المسموح بها للغاز هي 40 ممليجرام / المتر المكعب من الهواء لمدة ساعة واحدة (35 جزء من المليون ppm)، أو 10 ملليجرام / المتر المكعب من الهواء لمدة 8 ساعات (9 جزء من المليون ppm).

 

وجدول (14) يوضح المعايير القياسية الدولية لجودة الهواء الخارجي حيث يتضح من الجدولين أن المستويات المسموح بها للغاز في هواء البيئتين الداخلية والخارجية تقريباً متساوية.

:

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى